دراسة: «الوخز بالإبر» يخفف آلام الظهر والحوض أثناء الحمل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة جديدة أن العلاج الصيني الوخز بالإبر يمكن أن يخفف بشكل كبير من آلام أسفل الظهر أو الحوض التي تعاني منها النساء الحوامل بشكل متكرر، كما أنه لا توجد آثار جانبية ملحوظة على الأجنة.

يقول الباحثون: "الوخز بالإبر أدى إلى تحسن كبير في الألم والوضع الوظيفي ونوعية الحياة لدى النساء المصابات بألم أسفل الظهر والحوض أثناء الحمل، ولم يكن له أي تأثيرات ضارة شديدة ملحوظة على الأطفال حديثي الولادة"، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة الجارديان البريطانية.

اقرأ أيضا:أمريكي يبدع أعمالاً فنية من بطاقات المترو| صور

الوخز بالإبر هو علاج مشتق من الطب الصيني القديم، ويتم إدخال إبر رفيعة في مواقع معينة في الجسم لأغراض علاجية أو وقائية، ويتم استخدامه بالفعل في بعض الجراحات، ولم يتضح بعد كيف يمكن أن يخفف الألم بالضبط، ولكن يُعتقد أنه يطلق المواد الكيميائية في الجسم مثل الإندورفين، بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم إلى أماكن الوخز.

قام فريق من الباحثين الصينيين بإجراء تجارب سريرية، شملت أكثر من 1000 امرأة تعاني من ألام أسفل الظهر، وجائت النتائج أن الوخز بالإبر يخفف الألم بشكل ملحوظ أثناء الحمل، بينما سجلت سبع دراسات آثارًا جانبية ثانوية أخرى متوقعة على الحوامل، مثل الألم والنزيف في موقع الإبرة.

وتوصل الفريق إلى أن الوخز بالإبر يستحق اهتمامًا أكبر لقدرته على تخفيف الألم في وقت يُفضل فيه تجنب الأدوية بسبب الآثار الجانبية المحتملة على الأم والطفل.