أضخمها «الإمبراطور».. أكبر أنواع البطاريق بالعالم

البطاريق
البطاريق

يكفي أن تسمع كلمة بطريق حتى ترسم في ذهنك صورة مشهورة لهذا الطائر الذي لا يطير بعلاماته السوداء والبيضاء المميزة ومشيته الفريدة واخيرا الثلوج التي تحاوطه في كل مكان، فعلى الرغم من أنه تم العثور على البطاريق في مواقع مختلفة في جميع أنحاء العالم، إلا أنه غالبا ما تجدها في نصف الكرة الجنوبي.

ونصف الكرة الجنوبي يتميز بالثلوج والمياه المجمدة، ودرجات الحرارة المنخفضة، والتي يفضل العيش فيها كونه يمتلك العديد من الخصائص التي تؤهله لذلك مثل المعاطف القصيرة ذات الريش المتداخل الذي يجعلها مقاومة للماء وقدرتهم المميزة على السباحة واخيرا امتلاكهم لطبقة دهنية متطورة للعزل في المناخ البارد.

وفي حين أن البطاريق تمتلك تقريبا نفس الصفات والخصائص إلا أنها تختلف في النوع والحجم والطول لتبرز تنوع كبير ومن أكبر أنواع البطريق ذلك الطائر الذي لا يطير وفقا لموقع امريكان اوشن 

- البطريق الإمبراطور
يعد البطريق الإمبراطور أكبر انواع البطاريق في العالم، حيث يبلغ متوسط ​​ارتفاعه 45 بوصة ويصل وزنه إلى 100 رطل وتتميز تلك السلالة التي تستوطن أنتاركتيكا بكونها تمتلك خصائص فريدة تمكنها من التكيف مع الشتاء شديد البرودة.

هذا وتجد ذكور البطاريق دائما ما تحتضن البيض في أقدامها لمدة 65 إلى 75 يوم حتى تفقس كما تفضل السير في مجموعات بالقرب من بعضها البعض لتحقيق الدفء المطلوب خاصة للصغار الذين يتم وضعهم في وسط التجمع حيث يمكنهم العثور على أقصى درجات الدفء وحماية أفضل.

ويشترك هذا النوع من البطاريق مع الأنواع الأخرى في خصائصها الجسدية للتكيف مع الحياة في الماء فأجنحتها الصلبة المسطحة وأجسامها الهوائية تساعدها على تقليل السحب عند السباحة ولكنها تختلف في مهاراتها الاستثنائية في الغوص فبطريق الامبراطور يمكنه تحقيق عمق غوص يزيد عن 1000 قدم بحثا عن الطعام.

- البطريق الملك
يحتل البطريق الملك المرتبة الثانية في قائمة أكبر طيور البطريق في العالم فيمكن أن يصل وزنه إلى 40 رطل ويتراوح طوله بين 33 و37 بوصة وكون هذه السلالة تستوطن القارة القطبية الجنوبية وأجزاء من جورجيا الجنوبية المعروفة بطقسها البارد فهي تتشابه إلى حد كبير مع البطريق الإمبراطور حتى في مهارات الغطس.

حيث يتمكن البطريق الملك من الغطس حتى عمق يزيد عن 200 قدم بحثا عن الحبار والأسماك الصغيرة والتي تعد مصادر طعامهم الرئيسية ولكنها تختلف في امتلاكها لعلامات برتقالية على الرأس وأعلى الصدر.

- بطريق جنتو
يعد بطريق جنتو ثالث أكبر بطريق في العالم بمتوسط ​​ارتفاع يبلغ 31 بوصة ويمكن أن ينمو إلى أقصى ارتفاع له 35 بوصة ورغم أن هذا النوع من البطاريق يستوطن مناطق مثل فوكلاند وأنتاركتيكا المليئة بأنواع البطاريق الأخرى إلا أنه يمكن أن تميزها بسهولة عن باقي الانواع نتيجة امتلاكها لشريط أبيض على رأسها الأسود.

وتشتهر طيور البطريق جنتو بقدرتها على تقليل معدل ضربات القلب من حوالي 100 نبضة في الدقيقة إلى 20 نبضة في الدقيقة أثناء الغوص العميق.

اقرا ايضا نفوق مئات البطاريق بـ"نيوزيلندا" في ظروف غامضة