صحة الإسكندرية تشكل لجنة تقصي بشأن وجود عدوى فيروسية تصيب الأمهات عقب الولادة

بيان رسمى من مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية 
بيان رسمى من مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية 

أصدرت صحة بالإسكندرية بياناً حول انتشار أخبار عن وجود عدوى فيروسية للجروح لعدد كبير من الحالات بمستشفى الجمهورية العام.

وقال البيان أنه بناء على ما تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعى من وجود حالات عدوى فيروسية للجروح لأكثر من 10 حالات بقسم النساء والتوليد بمستشفى الجمهورية العام عقب إجراءهم عمليات الجراحة القيصرية مما أدى إلى تدهور الحالة الصحية للأمهات، فقد تم  تشكيل لجنة فنية متخصصة.

وتابع البيان " قامت اللجنة بإجراء تقصى للحالات ومراجعة نتائج الاختبار البيولوجي للاوتوكلافات التي تم تعقيم الآلات بها، و كانت مطابقة (سلبية)".

وشدد البيان " كما تبين أن عدد حالات العدوى بقسم النساء والتوليد خلال شهر أكتوبر هو 3 حالات فقط من إجمالى 159 عمليات النساء والتوليد بنسبة أقل من 1.9%،  وخلال شهر نوفمبر حالتين فقط من إجمالى 53 ولادة قيصرية حتى اليوم بنسبة 3.8% .

وأكد البيان أنه بينما ذكرت منظمة الصحة العالمية أن حوالي 5% إلى 15% من المرضى المقبولين في مستشفيات العناية الفائقة في البلدان المتقدمة يكتسبون عدوى مرتبطة بالرعاية الصحية.

ومن المعروف أن  عدوى المستشفيات (Nosocomial Infection) هي عدوى يصاب بها المريض  بعد دخوله إلى المستشفى (أي أن الشخص لم يكن مصاباً به عند دخوله المستشفى) ولا تظهر إلا بعد 72 ساعة أو أكثر من دخوله اليها بينما تبلغ فترة بقاء المريضة في عمليات الولادة القيصرية في مستشفى الجمهورية ٢٤-٤٨ ساعة.

اقرأ أيضا| وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية يزور البطريركية