الأحد.. القاهرة تستضيف أكبر وأول ملتقى اقتصادي بين مصر وموريشيوس

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تستضيف القاهرة الأحد المقبل أكبر ملتقي اقتصادي استثماري بين مصر وموريشيوس، بتنظيم مشترك ما بين جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة برئاسة الدكتور يسري الشرقاوي، والمجلس الاقتصادي الموريشيوسي برئاسة هيميرج رامينال، بالتنسيق مع جوبيردهان سفير موريشيوس لدى القاهرة، وسفارة مصر في موريشيوس، بحضور ممثل وزارة الخارجية المصرية - نائب مساعد وزير الخارجية لشئون افريقيا ، ومدير ادارة افريقيا بقطاع التمثيل التجاري ، وعدد من سفراء الدول الافريقية في مصر.


ويعقد الملتقي في إطار الدور الذي تقوم به جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة لدعم التعاون الاقتصادي بين مجتمع المال والأعمال المصري مع نظرائه في الدول الأفريقية الشقيقة.


وقال الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة "إن الملتقي سيشهد مشاركة أكثر من ٢٥ شركة من دولة موريشيوس في ٦ قطاعات اقتصادية مختلفة واكثر من ١٢٥ من رجال اعمال مصري من اعضاء جمعية رجال الاعمال المصريين الافارقة و من داخل جمعيات واتحادات مجتمع المال والاعمال المصري .

 

وكشف الشرقاوي عن أنه تعد هذه الزيارة هي أول وأكبر بعثة تجارية متنوعة من دولة موريشيوس للقاهرة ، مشيرا إلي أن أهمية الملتقي تنبع بالنظر لأن دولة موريشيوس تعد نقطة ومحور ارتكاز هام في كافة قطاعات التجارة والاستثمار لاقليم يضم موريشيوس ومدغشقر وسيشيل.

 

وأوضح رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة أن الجمعية جهزت برنامجا مكثفا للوفد الاقتصادي الموريشوسي ، حيث سيتم عقد الملتقي الاقتصادي صباح الاحد ٢٧ نوفمبر بالقاهرة ، والذي من المقرر أن يتم خلاله استعراض الفرص الاستثمارية والتجارية داخل موريشيوس ، ويتبع ذلك لقاءات ثنائية بين مجتمع المال و الاعمال في البلدين .


وتستضيف الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة فعاليات اليوم الثاني والذي يتضمن تعريف الجانب الموريشيوسي بمركز خدمات المستثمرين في مصر ومجالات الاستثمار المختلفة.


ويستهدف الملتقى الوقـوف على رؤى وأفكار خبراء الاقتصاد في البلدين، حول الأزمات الاقتصادية المتلاحقة التي تواجه الاقتصاد الإفريقي، وكيفية رفع معدلات التبادل التجاري بين مصر وموريشيوس.


كما سيبحث الملتقى سبل تحقيق مستويات أعلى من الشراكة الاقتصادية بين مصر وموريشيوس ، من خلال استكشاف مجالات التعاون بين البلدين، والاتفاق على أطر جديدة لتعزيز التعاون خلال المرحلة المقبلة وتسهيل وصول المستثمرين ورواد الأعمال إلى أسواق البلدين والاستفادة من الفرص الواعدة التي توفرها وزيادة التبادلات التجارية وتدفقات الاستثمار بين البلدين بالتركيز على قطاع البني التحتية والطاقة النظيفة.


من جانبه أشاد رئيس المجلس الاقتصادي الموريشيوسي هيميرج رامينال بجهود جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، في إقامة مثل هذه الملتقيات الاقتصادية الكبرى، مشيرًا إلى أن الملتقى يؤكد أهمية دور المجتمع المدني والقطاع الخاص الافريقي في إحداث التنمية الاقتصادية لدول إفريقيا، مؤكدًا أنه من المقرر مناقشة سبل توجيه القطاع الخاص نحو الاستفادة من موارد القارة الأفريقية الوفيرة، من أجل تحقيق معدلات نمو عالية.

وأكد رامينال على التنامي المشهود في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، معربًا عن تقديره الكبير لرئيس الجمعية وأعضائها، ومنوهًا بوجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات، ودفع أطر التعاون المشترك بين في مختلف المجالات.

وأشار رئيس المجلس الاقتصادي الموريشيوسي إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وموريشيوس ليسجل أكثر من 33 مليون دولار، لافتا إلي أن الفترة الماضية شهدت زخمًا كبيرًا فيما يتعلق بزيارات الوفود الموريشيوسيه لمصر.

 

اقرأ أيضا| «المصري-الروماني» يبحث فرص نمو الصادرات وزيارة بوخارست في مايو المقبل