وزير الري: ندعم مبادرة تدوير المخلفات للحفاظ على البيئة تفعيلا لـ«قمة المناخ»

الدكتورهانى سويلم وزير الموارد المائية والري
الدكتورهانى سويلم وزير الموارد المائية والري

قام الدكتورهانى سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم الجمعة، بزيارة موقع لتدوير المخلفات البلاستيكية بجزيرة القرصاية بمحافظة الجيزة، والذي تشرف عليه أحد منظمات المجتمع المدني كمبادرة للحفاظ على البيئة والتخلص الآمن من المخلفات البلاستيكية خاصة الملقاه فى نهر النيل.

وتفقد وزير الري المكبس المستخدم في إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية المستخرجة من نهر النيل، حيث يتم استخراج حوالي 10 أطنان شهريا من البلاسيتك من نهر النيل.

وزير الري يختتم فعاليات «جناح المياه» ضمن مؤتمر المناخ «COP27»

كما تفقد "سويلم" بعض المنتجات التي تقدمها المبادرة من الأكياس والزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها، وموقع المبادرة على شبكات التواصل الاجتماعي حيث أعرب عن إعجابه وتقديره للفكرة والتشجيع على التوسع في تطبيقها.

ووجه الدكتور هاني سويلم بتقديم كافة أشكال الدعم المتاح من أجهزة الوزارة للمباردة، حيث عقد اجتماعات تنسيقية مشتركة مع مسئولي المبادرة والتنسيق المستمر حيال تحديد مناطق تجمع المخلفات على نهر النيل لرفعها واستخدامها في عمليات إعادة التدوير الجارية علي الجزيرة، وكذلك تشجيع فرص الانتشار والتكرار لمثل هذا النموذج الناجح الذى يسهم فى الحفاظ علي البيئة.

وأكد وزير الري، أن دعم هذه المبادرة يأتي في ضوء السعى لانتهاج سياسات خضراء تخدم البيئة وتحافظ عليها تماشيا مع الزخم الكبير الناتج عن مؤتمر المناخ COP27، ولخدمة أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على مواردنا المائية وأهمها نهر النيل.

وشدد "سويلم" على أهمية استمرار التعاون المثمر مع وزارة البيئة وأجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني لزيادة الوعي المجتمعي بضرورة الحد من المخلفات البلاستيكية لتأثيرها الكبير على التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية، حيث تمثل المخلفات البلاستيكية خطورة كبيرة على الصحة العامة  لعدم تحللها بشكل سريع على غرار المخلفات الأخرى.

جدير بالذكر أن كمية البلاسيتك المستخرجة بمعرفة المبادرة تقدر بحوالي 200 طن منها 60 طن من الزجاجات البلاستيكية منذ بدء العمل في 2018 وحتى تاريخه، حيث وفرت هذه المبادرة 25 فرصة عمل دائمة لسكان جزيرة القرصاية بالإضافة لـ60 صيادًا يعملون بشكل جزئي، وبمشاركة حوالي 4500 متطوع في أعمال وحملات النظافة.

وأنتجت المبادرة أكثر من 21500 حقيبة من أكياس البلاستيك المعاد استخدامها، كما يتم من خلال المبادرة تقديم أنشطة تدريبية متنوعة "مرأة وطفل - صحية - بيئية...." لأهالي الجزيرة لتنميتهم ورفع الوعي لديهم من خلال الخبراء المتطوعين والعاملين بالمبادرة.

وتهدف المبادرة لتحويل جزيرة القرصاية لنموذج يحتذي به في حماية الموارد المائية والبيئة، وأن تكون جزيرة مستدامة قادرة علي التعامل مع التغيرات المناخية من خلال زيادة عدد الصيادين العاملين في جمع البلاستيك إلى 180 صيادًا منهم 20 يعملون بشكل دائم وتشغيل 2 مركب تنظيف ومركب نقل و10 مصائد للبلاستيك وزيادة قدرة التجميع الشهرية إلى 40 طن وعمل خط انتاج جديد، والعمل على تنمية وتطوير المجتمع في الجزيرة عن طريق دعم برامج الصحة والطفولة والتخلص الآمن من المخلفات واستخدام الطاقة الشمسية.