تقوى الله

جيل يستحق الاحترام

جلال السيد
جلال السيد

وصلتنى هذه الرسالة من أحد القراء وقد حازت هذه الكلمات إعجابى فقررت أن يشاركنى فيها القارئ.. تقول هذه الرسالة إن فى ملابس الرجل تظهر نظافة المرأة (الزوجة) وفى ملابس الزوجة تظهر رجولة الرجل وفى ملابس البنات تظهر أخلاق الأم.

وتقول الرسالة نحن جيل نشأنا وتربينا على الحب والتسامح والوفاء والاحترام وكل القيم النبيلة عاصرنا وتربينا بين رجال ونساء لم يعرفوا القراءة أو الكتابة ولكنهم اتقنوا علم الكلام والأمثلة..

لم يدرسوا الأدب فى الكتب ولكنهم علمونا الأدب لم يقرأوا كتابا واحدا عن حُسن العلاقات ولكنهم علمونا حُسن المعاملة والاحترام للآخر، لم يدرسوا الدين من الكتب ولم يتعمقوا فيه ولكنهم علمونا معنى الإيمان، لم يدرسوا التخطيط ولكنهم علمونا بُعد النظر علمونا ألا نرفع صوتنا أمام الأكبر منا ونحن كجيل كنا نتحدث مع بعض ولا نتحدث عن بعض علمونا أن للأهل هيبة وللأب احتراما وللأم حبا ومعزة وللمعلم هيبة واحتراما وللجيرة محبة وللصداقة تقاليد كنا نستمع لنصائح سابع جار ونتقاسم مع الأخ والأخت والصديق المصروف ونقتسم معهم اللقمة ونحفظ لهم الأسرار.. فإلى هؤلاء الذين ربونا وهذبونا أدعو الله أن يحفظ من كان منهم حيا وألف رحمة عمن سبقنا إلى الله.

صديقى ماجد البنانى أرسل لى اقتراحا بأن تتبنى الدولة وضع تماثيل لأشهر الفنانين والكوميديان فى تاريخ الفن المصرى وتضع هذه التماثيل فى الميادين أو بعض الأماكن المشهورة مثلا تلاقى تمثال للقصرى أو عبدالمنعم إبراهيم وأن تتذكر الدولة إسماعيل يس أو زينات علوى أو تتذكر المدبولى العظيم ونتمشى فنرى تمثالا للعظيم عادل إمام وسعيد صالح ونمشى قليلا فنرى تمثال فؤاد المهندس ويونس شلبى ومحمد عوض وغيرهم وغيرهم من المشاهير ونضع تحت تمثال كل منهم قولا أو عبارة مشهورة اشتهر بها..

وهكذا يكون الإخلاص والحب لمن سبقونا.