وكالة ناسا تفقد  الاتصال بـ «أوريون» بشكل غير متوقع  

مركبة أوريون
مركبة أوريون

فقدت وكالة ناسا الاتصال بأوريون بشكل غير متوقع أمس الأربعاء ، تاركة الفرق الأرضية في الظلام لمدة 47 دقيقة ، لكن الكبسولة تبث صوراً جديدة رائعة للقمر قبل أن تتوقف عن العمل .

اقرأ أيضا| |أورايون تقترب من القمر  

تم فقد الاتصال في الساعة 1:09 صباحًا بالتوقيت الشرقي ، وعملت الفرق على حل المشكلة من خلال إعادة التكوين على الجانب الأرضي - ولكن لم يتم تحديد سبب الخلل بعد.

التقط Orion لقطات مقربة للحفر المتناثرة على سطح القمر حيث ارتفعت 81 ميلًا فوقها أثناء السفر 5102 ميلًا في الساعة وفي وقت هذه الرحلة في 21 نوفمبر ، كانت الكبسولة على بعد 230.000 ميل من الأرض.

توقع المهندسون أن يفقدوا الاتصال بالمركبة الفضائية أثناء مرورها خلف القمر لمدة 34 دقيقة تقريبًا ، لكن فقد الاتصال يوم الأربعاء كان غير متوقع واستمر مرتين.

من المقرر أن تقوم المركبة بتشغيل الانظمة غدا الجمعة،  وإذا سارت الأمور على ما يرام ، فإن أوريون سيبقى على المسار للأسبوع المقبل ثم يعود إلى الأرض في الأول من  ديسمبر.

أفادت وكالة ناسا «يقوم المهندسون بفحص البيانات  للمساعدة في تحديد ما حدث ، وسيقوم ضابط القيادة ومعالجة البيانات بربط البيانات المسجلة على متن Orion أثناء انقطاع التيار لتضمينها في هذا التقييم».

اضافت "لم يكن هناك تأثير على أوريون ، والمركبة الفضائية لا تزال في وضع سليم"، سيبقى Orion في  مدار القمر لمدة ستة أيام تقريبًا ثم يشعل محركاته مرة أخرى لدفعه نحو الارض، ومن المتوقع أن تهبط في المحيط الهادئ قبالة ساحل سان دييجو في 11 ديسمبر ، ليكمل مهمة استغرقت 25.5 يومًا.