ثمرة الخروع فيها سم قاتل

ثمرة الخروع فيها سم قاتل
ثمرة الخروع فيها سم قاتل

كثير منا قد تناول زيت الخروَع في الصغر- رغم مذاقة السيء- لِما به من فوائد طبية عديدة، فهل تعلم أن هناك سم في ثمرة الخروَع يجعله النبتة السامة الأكثر فتكاً على وجه الأرض ؟!، وأن إبتلاع ثمرة واحدة فقط تكفي لقتل شخص بالغ في بضعة دقائق؟

تكمن سٌمَية هذه الثمرة في إحتوائها على مادة تسمى "الريسين"، هي مادة شديدة السٌمَية تستخرج من بقايا ثمرة نبات الخروع – بعد إستخلاص الزيت منها –، تكون عادة في صورة سائل أو مسحوق أبيض، وهي مادة مستقرة كيميائياً، لا تتأثر بتعرضها لظروف قاسية مثل درجات الحرارة القصوى.

 

من غير المحتمل ٲن يتسمم شخص بالريسين بشكل عرضى، فالتسمم يحدث عادة عندما يستخدم الريسين عن عمد كسلاح عن طريق دسه في الغذاء أوالمياه، أو إطلاق مسحوق الريسين فى الهواء ليتم إستنشاقه ويمكن ٲن يستخدم ٲيضاً لتسميم شخص بذاته عن طريق حقن المادة مباشرة في جسده.

لا تكمن خطورة تلك المادة في كونها شديدة السٌمَية فحسب لكنها أيضاً تعتبر سلاحاً بيولوجياً فتاكاً يمكن إستخدامة في الحروب والإرهاب، فقد أشارات بعض التقارير إحتمالية أن تكون هذه المادة قد إستخدمت  في الحرب بين إيران والعراق خلال فترة 1980، ليس ذلك فحسب ففي عام 1978 قُتل "جورجي ماركوف" – وهو كاتب وصحفي بلغاري –  بعد أن تم الإعتداء علية من قِبل رجل قام بحقن تلك المادة مباشرة في جسدة ! .

ماذا ينبغي عليَ فعله إذا ما تعرضت للريسين ؟ 

أولاً وقبل أي خطوة : إتصل فوراً بأقرب مركز طوارئ في بلدك.

•إبتعد فوراً عن مكان إطلاق هذه المادة وأخرج إلى الهواء الطلق. 
• اخلع ملابسك الخارجية بسرعة وبحرص قدر الإمكان : لا تسحب الملابس فوق رأسك، ولكن لتجنب استنشاق المادة  قصّها من على جسمك، وحاول ألا تلمس الجزء الخارجي من ملابسك فقد يكون ملوث بالرّيسين. 
• استحم واغسل جسمك بأكبر كمية من الماء والصابون – ولكن بدون حك الجلد فذلك قد يساعد على إمتصاص المادة – يمكنك بذلك إزالة الريسين المتبقي على جلدك ومن ثم تقليل أثره .

• إذا تعرضت عينيك للمادة فاغسلها فوراً بالماء الجاري لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وإذا كنت من مستخدمي العدسات اللاصقة فاخلعها فوراً ولا تعيد ارتداءها مرة أخرى . 
• تخلص من ملابسك الملوثة: لا تلمس أي شئ يحتمل أن يكون ملوثا بالمادة مباشرة، إرتدي قفازات سميكة و قم بوضع أي ملابس ملوثة في كيس بلاستيكي وأحكم إغلاقة ثم ضعة في كيس آخر محكم الغلق أيضاً , لا تحاول التخلص منه بنفسك – إنها مهمة مركز السموم – ولكن فقط إبعدها قدر الإمكان عن المكان والأشخاص المحيطين لمنع تعرضهم للمادة.

اقرأ أيضا| شربة «زيت خروع».. علاج الستينيات للأسد «جمعة» في حدائق الحيوان‬