«جودويت».. العصفور الذي هزم أقوى الطائرات يحقق رقمًا قياسيًا جديداً

طائر الجودويت
طائر الجودويت

حطم طائر الجودويت ذو الذيل البالغ من العمر خمسة أشهر الرقم القياسي للهجرة لمسافات طويلة  في موسوعة جينس للأرقام القياسية وبعد أن قطع 13،560 كيلومترًا بدون توقف على مدى 11 يومًا.

اقرأ أيضا| «فسبرم المجرية».. العاصمة الثقافية لأوروبا في 2023

في كل خريف ، تنطلق ملايين الطيور المهاجرة إلى السماء في رحلة طويلة ومحفوفة بالمخاطر للهروب من البرد القادم ، وتتغذى وتتكاثر خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ويقطع الكثير منهم مسافات مثيرة للإعجاب تزيد عن 10000 كيلومتر (6200 ميل) ، ولكن هذا العام ، تجاوز طائر صغير واحد كل التوقعات فيما يتعلق بالطيران لمسافات طويلة ، حيث سافر لمسافة هائلة تبلغ 13.560 كيلومترًا (8425 ميلًا) دون توقف ، وسجل رقمًا قياسيًا جديدًا في موسوعة غينيس. العملية. وكان كل ذلك بسبب التفاف غير عادي كان يمكن أن يكلف الطائر حياته ، مع الأخذ في الاعتبار أن الرحلة بدون توقف دفعت قدرتها على الطيران إلى الحد الأقصى.

وفي الشهر الماضي ، أقلع الطائر الصغير ذو الذيل الشريطي  وهو نوع من طيور الأراضي الرطبة  من ألاسكا في طريقه إلى نيوزيلندا لقضاء الشتاء ، ولكن بطريقة ما ، في مرحلة ما خلال رحلته الشاقة ، اتخذ الطائر الصغير انعطافًا بسيطًا أضاف 500 كيلومتر إضافية إلى خط سير الرحلة الأولي.

يبدو أن هذه مسافة صغيرة يجب قطعها ، مع الأخذ في الاعتبار أن المسار الطبيعي كان سيشهده يطير حوالي 13000 كيلومتر ، لكنه في الواقع فرق كبير كان يمكن أن يكون له عواقب وخيمة.

قال إريك وويلر من Birdlife Tasmania لشبكة ABC News : «يمكن لطيور القص قصيرة الذيل وطيور الضأن أن تهبط على الماء وتتغذى» ..«إذا حط الله على الماء ، فسيكون ميتًا ليس لديه حزام في قدميه ، وليس لديه طريقة للنزول عن الماء لذلك إذا سقطت في الماء من الإرهاق ، إذا دفعها سوء الأحوال الجوية إلى سطح المحيط ، فهذا كل شيء».

وتمكن العلماء من تتبع رحلة غودويت القياسية بمساعدة جهاز تعقب صغير وزنه 5 جرامات فقط وسمحت التطورات التكنولوجية للباحثين بتتبع مثل هذه الأنواع الصغيرة من الطيور دون تعريضها للخطر ، حيث إن إضافة أي نوع من الوزن الكبير لمخلوق يزن ما بين 300 و 400 جرام فقط يمكن أن يعرض حياته للخطر.

وقال الدكتور وويلر: « وضع علامة قمر صناعي على طائر قطرس يزن خمسة كيلوغرامات أو أكثر أمرًا واحدًا ، لكنها قصة مختلفة تمامًا من حيث التكنولوجيا والأخلاق لوضع جهاز تعقب على طائر يزن 300 أو 400 جرام فقط». 

وأظهرت البيانات المسجلة أن غودويت ذو الذيل ذي الخمسة أشهر قد أقلع في 13 أكتوبر من الأراضي الرطبة في دلتا يوكون كوسكوكويم في ألاسكا ، واتبع الطريق المعتاد عبر المحيط الهادئ وصولاً إلى كاليدونيا الجديدة وعبر بحر تاسمان ، قبل أن يتجه. انعطاف غير متوقع بمقدار 90 درجة جعله يتجه نحو تسمانيا بدلاً من نيوزيلندا.

ويقدر الدكتور Woehler أن الطائر فقد "نصف وزن جسمه أو أكثر" خلال الرحلة المستمرة التي استمرت 11 يومًا ، لكنه جعله يجف بأمان ، محققًا رقمًا قياسيًا جديدًا في موسوعة غينيس لرحلة الطيور لمسافات طويلة. كان الرقم القياسي السابق قد تم تسجيله في عام 2020 من قبل عراف آخر ذو ذيل قضيب غطى 12000 كيلومتر (7500 ميل) في 11 يومًا.