انطلاق أعمال المنتدى الإقليمي السابع لوزراء خارجية المتوسط بمشاركة مصر

نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني وشؤون المغتربين أيمن الصفدي
نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني وشؤون المغتربين أيمن الصفدي

انطلقت صباح اليوم الخميس، بمدينة برشلونة الإسبانية أعمال المنتدى الإقليمي السابع لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط، بمشاركة السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية.

ويترأس أعمال المنتدى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

ويبحث وزراء الخارجية، خلال اجتماعهم السنوي، آخر التطورات والأزمات الإقليمية، والتحديات التى تواجهها المنطقة، بجانب أولويات الاتحاد خلال الفترة المقبلة من أجل تحقيق أهدافه الأورو-متوسطية، فضلًا عن تشجيع الدول الأعضاء والبالغ عددهم 42 على الانخراط والمشاركة فى عدد من اجتماعات وأنشطة الاتحاد لاسيما المتعلقة بالاقتصاد الأزرق والأخضر والبيئة والمناخ.

كما يقوم وزراء الخارجية بتقييم ما تم تحقيقه من الحوار والتعاون بين دول المنطقة وبحث مستقبل الشراكة الأوروبية المتوسطية، فضلًا عن إعادة التأكيد على التزام الدول الأعضاء بمبادئ عملية برشلونة وبمواصلة المشاركة فى الحوار والتعاون الأورومتوسطي.

ويشهد المنتدى الإقليمى أيضًا اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبى مع وزراء خارجية دول الجوار الجنوبى، لبحث سياسة الجوار الجنوبى الجديدة ومدى التقدم فى تنفيذ أولويتها وما يرتبط بها من برنامج استثمارى فى مشاريع البنية التحتية وغيرها، فضلًا عن الاستماع إلى المقترحات والرؤى والتقديرات المتعلقة بهذا البرنامج.

وكان المنتدى الإقليمى قد بدأ أمس الأربعاء فعالياته بلقاءات مع الشباب الأورومتوسطى، من المجتمعات المدنية بمختلف بلدان المنطقة، تحت شعار "شباب من أجل منطقة متوسطية أكثر استدامةً وازدهارًا واندماجًا بحلول 2030".

ومن المقرر أن يقوم شباب من المنطقة الأورومتوسطية بعرض المقترحات والآراء، التى تم مناقشتها أمس فى أول أيام المنتدى، أمام اجتماع وزراء الخارجية.