من النوم إلى المناعة.. فوائد صحية مميزة لـ«الزبيب»

الزبيب
الزبيب

الزبيب هو عنب مجفف غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب المركب والحديد والبوتاسيوم والمغذيات النباتية التي تعمل كمضادات للالتهابات ومضادات الأكسدة.

 

والزبيب مفيد لصحة الأمعاء والعظام والجلد، كما يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على توازن الشوارد والسوائل، وبالتالي إدارة ضغط الدم وتحسين صحة القلب، والحديد ضروري لإنتاج خلايا الدم والوقاية من فقر الدم.

 

ووفقا لما ذكره موقع "newsbytesapp"، هناك خمس فوائد صحية مذهلة للزبيب يجب أن تعرفها:

 

النوم 

 

يمكن أن يؤثر الحرمان من النوم على صحتك العقلية والجسدية، وهنا يظهر الزبيب لعلاج الأرق ويمكن أن يساعدك على النوم بشكل أفضل بسبب وجود الحديد فيه.


تزيد هذه المغذيات من إنتاج الهيموجلوبين في الجسم وتحسن التمثيل الغذائي، كما أنه يحمل الأكسجين إلى نظامك ويضمن نومًا أفضل.بالإضافة إلى أنها تحتوي على هرمون يسمى الميلاتونين الذي ينظم دورة النوم والاستيقاظ.


تقوية المناعة

 

والزبيب غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والبوليفينول، ويساعد على محاربة الجذور الحرة في نظامك، كما أنها تستقر وتمنعها من التسبب في أضرار تأكسدية لخلاياك.

 

ليس ذلك فحسب، فالزبيب يحمي أيضًا خلايا الدم البيضاء، العمود الفقري لجهاز المناعة، كما أنها محملة بخصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات تساعد في تقليل الالتهابات المختلفة.


مفيد للبشرة


هذه الفاكهة المجففة قليلة الدسم رائعة لصحة بشرتك لأنها تحمي خلاياها من التلف.علاوة على ذلك ، يتم تحميل الزبيب بمضادات الأكسدة التي تسمى الفينول ، والتي تمنع الجذور الحرة من إتلاف كولاجين الجلد والخلايا والإيلاستين.


كما أنها تؤخر علامات الشيخوخة مثل الشوائب والخطوط الدقيقة والتجاعيد، والمواد المضادة للأكسدة الموجودة فيها تملأ بشرتك وتجددها.


صحة الشعر

 

غني بالعناصر الغذائية المفيدة للشعر مثل فيتامين ب والبوتاسيوم والحديد ومضادات الأكسدة ، يعمل الزبيب على ترطيب شعرك وجعله صحيًا وقويًا.


الحديد الموجود فيها يحسن الدورة الدموية في الجسم ويحفز بصيلات الشعر، في حين أن فيتامين سي الموجود فيها يرطب شعرك ويحافظ على لون بشرتك الطبيعي، كما يقلل الزبيب من قشرة الرأس والحكة والتقشر.

 

صحة الأسنان


يتم تحميل الزبيب بمادة كيميائية نباتية تسمى oleanolic تحمي أسنانك من التسوس وتجعلها قوية، كما أنها تحمي أسنانك من التسوس والهشاشة، وتمنع أيضًا نمو البكتيريا في الفم وتحافظ على الأسنان في الشكل المناسب، ويمنع الكالسيوم الموجود فيها الأسنان من التكسر أو التقشر.