نصائح علاجية.. هل البروبيوتيك يتسبب في الانتفاخ؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

البروبيوتيك يساعد في الانتفاخ، فإذا كنت قد أفرطت في تناول وجبة ما وعانيت من إحساس غير مريح بالامتلاء أو انتفاخ في المعدة، فهذا سؤال ربما تجد نفسك تفكر فيه.

 

البروبيوتيك هي بكتيريا حية مفيدة، وتوجد في أطعمة محددة مثل الزبادي وأفضل مكملات البروبيوتيك، حيث يُزعم أنها تعزز صحة الأمعاء وتقوي المناعة. وهناك نتائج واعدة خاصة بالبروبيوتيك ترتبط بتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ.

 

هل البروبيوتيك يتسبب في الانتفاخ؟

 هنا تقول شيامالا فيشنوموهان اختصاصي تغذية معتمد لما قبل الولادة، إنه على الرغم من أن الأدلة البحثية واعدة، إلا أنه من الصعب استخلاص استنتاجات قاطعة، العديد من الدراسات صغيرة الحجم والنتائج مختلطة، غالبًا ما يركزون على مجموعات معينة ، مثل الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، وهناك القليل من التجارب على الانتفاخ تحديدًا. 

 

اقرأ أيضا| للجنس الناعم.. خطوة سحرية لرسم «الآيلاينر» بواسطة قلم الكحل

 

على سبيل المثال، أجريت مراجعة واحدة لعام 2020 نُشرت في المجلة الدولية للجراحة، أثبتت أن البروبيوتيك تخفف أعراض الانتفاخ لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.  

 

وتعتمد فعالية البروبيوتيك جزئيًا على سبب الأعراض، إذ يقول فيشنوموهان: «إذا كان الانتفاخ بسبب دسباقتريوز الأمعاء، وهو مصطلح علمي لاختلال بكتيريا الأمعاء ، فإن البروبيوتيك مثل البيفيدوباكتيريوم يمكن أن يكون مفيدًا، وقد يكون هذا مناسبًا إذا كنت قد أصبت مؤخرًا بعدوى وتناولت دورة من المضادات الحيوية، لأنها يمكن أن تعطل التوازن الدقيق للكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء».