أمجد الحداد: البرد والفيروسات التنفسية لا تعالج بالمضادات الحيوية |فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، إنّ 90% من إصابات الفيروس المخلوي لا مضاعفات لها، ولكن نسبة بسيطة قد يكون لها مضاعفات تصل إلى الالتهاب الرئوي، موضحًا: "الفيروس المخلوي عدوى وليس وباء".

وقال الحداد خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم مصطفى كفافي وهدير أبو زيد: "يجب أن لا نقبّل الرضّع وأن نحفظهم بعيدًا عن الضيوف في أول سنتين، مفيش حاجة اسمها طفل رضيع حد يشيله أو يبوسه أو يحضنه لأن الخطورة الرضع أكتر وبالتالي لازم نرجع نغسل إيدينا ونحرص على التهوية ونبتعد عن التجمعات الكبيرة".

وشدد، على أنه لا يوجد أي دور تلعبه المضادات الحيوية في علاج البرد أو الفيروسات التنفسية الأخرى، لأن الفيروسات التنفسية لا تعالج بالمضادات الحيوية، ولكن يتم الحصول على المضادات الحيوية فقط، إذا كان هناك شك بأن الشخص مصاب بعدوى مشتركة بكتيرية.

وتابع استشاري الحساسية والمناعة: "مصر كلها حصلت على مضادات حيوية كثيرة في فترة كورونا دون داع، ومعظم العدوى الفيروسية لا تحتاج إلى مضادات حيوية، إلا تحت إشراف طبي إذا شكّ الطبيب أن هناك عدوى مشتركة فيروسية بكتيرية".