النحال سفير الخير..

الخميس.. انطلاق المهرجان الخامس للعسل المصري

المهرجان الخامس للعسل المصري في انتظار مشاركة كبيرة
المهرجان الخامس للعسل المصري في انتظار مشاركة كبيرة

مصطفى على

من أجل تحقيق قيمة مضافة لصناعة عسل النحل، ولزيادة تعريف المواطن بفوائده وزيادة معدلات استهلاكه، ينطلق بعد غد المهرجان الخامس للعسل المصري، والذى يقام هذا العام تحت عنوان «النحال سفير الخير»، بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات لمدة 5 أيام.

تعد مصر الأولى عالميا فى تصدير طرود النحل الحي، حيث يبلغ إجمالي ما تصدره مصر إلى الخارج حوالى ١.٣ مليون طرد نحل حي كل عام، كما تم تصدير هذا العام حوالى ٣٢٠٠ طن عسل الى الخارج خلال العام الماضي، وتصل قيمة صادرات مصر من منتجات نحل العسل ومستلزمات الإنتاج إلى حوالى ٣٠٠ مليون دولار، كما يبلغ إجمالي إنتاج مصر من عسل النحل حوالى ٣٠ ألف طن، وتمتلك مصر حوالى ٢ مليون طائفة وخلية نحل، كما يعمل في مجال تربية نحل العسل في مصر حوالى ٢٥ ألف أسرة.


وأوضح فتحي البحيري رئيس المهرجان ورئيس اتحاد النحالين العرب، أن المهرجان الخامس سيشهد العديد من الفعاليات الجديدة التي تم استحداثها من أجل زيادة تعريف المواطن بفوائد عسل النحل، ومن أجل توعية المواطن بضرورة زيادة استهلاك عسل النحل لفوائده الصحية العديدة مقارنة بأى شيء آخر، وأضاف أنه خلال المهرجان سيتم عمل محاضرات علمية للنحالين وعرض أحدث برامج تطوير النحالين المصريين وزيادة انتاجيتهم والوقوف على عمليات الانتاج الحديثة في الصناعة.

وأضاف أنه سيكون هناك اهتمام خاص بالنحال الصغير من خلال العمل على إمداده وتعريفه بالماكينات الحديثة لتعبئة الإنتاج وزيادة معدلات التسويق، وأضاف أن المهرجان الرابع تم تنظيمه خلال شهر فبراير الماضى فى محافظة الإسكندرية وهو ما يؤكد أنه سيتم عمل المهرجان فى مختلف المحافظات.


وأكد أن قطاع تربية النحل يعمل فيه أكثر من 25 ألف أسرة، كما تملك مصر حوالى 2 مليون خلية نحل تنتج حوالى 20 ألف طن عسل للسوق المحلية وتصدير حوالى 1.3 مليون طرد عسل لمعظم دول العالم بما فيها أوروبا وأمريكا.