احذر مصر مراقبة بالرادار.. السرعة ليست المخالفة الوحيدة وطفلك قد يكلفك غرامة

الرادار قادر على التقاط المخالفات بكفاءة عالية
الرادار قادر على التقاط المخالفات بكفاءة عالية

دسوقي عمارة وعبدالعزيز العدس

خبراء: الكاميرات تلتقط المخالفات رغم الظلام أو الملابس السوداء

مجهودات كبيرة تقوم بها الدولة فى تشييد وتطوير وتوسعة الطرق والمحاور المرورية لاستيعاب كافة وسائل النقل، وخلال ذلك تحرص على تدعيم هذه المحاور والميادين بتكنولوجيا متطورة من الرادارات الحديثة للعمل على ضبط أداء السائقين والسيارات وتحرير المخالفات لغير الملتزمين منهم.

وباتت هذه الرادارات منتشرة في كل مكان وتراقب السرعات الجنونية وترصد المخالفات كارتداء حزام الأمان والتحدث فى المحمول وتناول الطعام أو الشراب أثناء القيادة، وغيرها.

شبكة الرادار الحديثة تراقب أيضاً وضع طفلك أثناء القيادة، وإذا تركت باب سيارتك مفتوحاً سواء كانت ميكروباصاً أو نقلاً أو ملاكي، كما يمكن للرادار أن يلتقط مخالفتك على بعد 500 متر، ويمكن أن يلتقط 100 مخالفة في جزء من الدقيقة الواحدة، ويراقب الطريق حتى لو مقسم على أكثر من 10 حارات، حيث يقوم بمسح الطريق وتسجيل مخالفة كل سيارة على حدة، ويقوم بإرسال المخالفات على ملف سيارتك ويوزعها ما بين السرعة والحزام والمحمول وخلافه.

وأصبحت قيمة مخالفة السرعة ما بين 400 إلى 1500 جنيه حسب تقدير نيابة المرور، ولكن في حالة التصالح الفوري يتم دفع 150 جنيهاً وهو نصف الحد الأدنى للمخالفة قبل زيادتها من 300 إلى 400 جنيه، أما مخالفة حزام الأمان والمحمول فعند التصالح الفوري تكون 50 جنيهاً فقط، أما إذا تم تسجيلها عليك في النيابة تقوم بدفع 120 جنيهاً بعد زيادتها أيضاً، وكذلك مخالفة عدم ارتداء الخوذة للدراجات البخارية.

وعلى الرغم من انتشار الرادارات فى كل مكان على الطرق السريعة والمحور والدائري والطرق الصحراوية والزراعية والمحاور الرئيسية وعلى الكبارى والأنفاق وحتى الطرق الداخلية، لكن بعض الطرق الجديدة بمدينة نصر ومصر الجديدة المزودة برادارات مازالت تفتقد إلى لوحات إرشادية توضح معالم الطريق والسرعات المحددة، ليتفاجأ مرتادو الطريق بمخالفات دون التنبيه عليهم بسرعات معينة، حيث ناشد المواطنون بنشر لوحات إرشادية واحترازية توضح سرعة كل طريق ليتم الالتزام بها وعدم الوقوع فى فخ الرادار الذى بات يرصد كل شيء.

وقال اللواء محمد نجم الخبير الأمني، إن الإدارة العامة للمرور ووزارة الداخلية دشنت منظومة تطوير كبيرة جداً سواء وحدات التراخيص أو المرور إلى جانب تدعيمها برادارات الطرق تيسيرًا على الركاب وتنظيم الحركة المرورية وتطبيق القانون على المخالفين، وأكد أن السرعة على الطرق السريعة 120 كيلومترا، ولكن السرعة داخل المدن من 60 إلى 80 بالمحاور، وعلى كوبرى أكتوبر 50 كيلو مترا.

وعن شائعة أن ارتداء قائد السيارة لملابس سوداء لا تظهر حزام السيارة أكد أن هذا الكلام شائعات وكمبيوتر الرادار يسجل الحزام على كل الألوان، بجانب شائعة عدم القدرة على التقاط المخالفة خلال فترة الليل.

وقال اللواء أشرف أمين مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن منظومة المراقبة أصبحت رادعة وأسهمت فى الحد من الحوادث خلال الفترات الماضية لأن المخالفات المرورية التى تلتقطها الرادارات الحديثة يتم إرسالها مصورة إلى الإدارة العامة للمرور لتسجيل المخالفات وتحريرها وإرسالها إلى نيابة المرور المختصة.