أخر الأخبار

ماذا يحدث لحساباتنا على السوشيال ميديا بعد الوفاة؟ حتى الحياة الافتراضية لا تدوم

خبير أمن المعلومات: غلق الحساب الإلكتروني بعد فترة من عدم استخدامه للحفاظ على السيرفرات

هل تتحول حساباتنا لمخلفات رقمية بعد الموت
هل تتحول حساباتنا لمخلفات رقمية بعد الموت

بعد سماع خبر وفاة أى شخص قريب أو بعيد لم يكن الهاتف هو الوسيلة الأولى للإبلاغ عن الوفاة ولكن بكل سهولة «أكتب بوست على الفيسبوك وأعمل منشن للمتوفى»، وبهذه الطريقة ينتشر الخبر بسرعة البرق بين الكبار والصغار من أفراد عائلة المتوفى وليعرف الجميع ويتوجه لتقديم العزاء، وهنا السؤال الذى حير الكثير من الأشخاص.. إلى أين تذهب حسابات الموتى بعد وفاتهم هل تغلق أم تمحى من سجلات الفيسبوك؟ .


 قوانين «ميتا» أو فيس بوك تنص على أن أسرع طريقة للقيام بغلق حساب شخص ما على منصتها هى إرسال شهادة الوفاة , ولكن إذا لم يكن لديك هذه الوثيقة، فيمكنك إرسال أحد الإجراءات التالية لإثبات سلطتك: التوكيل، شهادة الميلاد، الوصية، خطاب التركة، النعي.. كما تتطابق الإجراءات فى موقع إنستجرام مع تلك المعتمدة لدى «فيسبوك»، ويطلب «إنستجرام» من الأصدقاء وأفراد العائلة إخطارهم بوفاة أحد المستخدمين من خلال إرسال بريد إلكترونى إليهم، يؤكد وفاته مع وثائق تثبت ذلك.


قاعدة بيانات


أما بالنسبة لموقع التواصل الاجتماعى تويتر، فيظل حساب الشخص المتوفى نشطاً حتى يجرى صديق أو قريب له اتصالاً مع الموقع.. ويقول «تويتر» إنه سيحذف الحساب نهائياً من قاعدة بياناته بناء على طلب أحد أفراد العائلة، بعد أن يتم التحقق منه، وعقب إبراز نسخة من شهادة الوفاة وصورة من هوية الشخص الذى يقدم الطلب، ومع ذلك، لن يكون بمقدور أى شخص استخدام حساب المتوفى، بصرف النظر عن العلاقة التى تربطه بالمستخدم، وفيما يتعلق بمنصات التواصل الاجتماعى الأخرى مثل «بينتيريست» و»جى ميل»، فيتم إغلاق الحساب بناء على طلب من أحد أفراد العائلة.
إدارة الحساب
ومن جانبه أوضح المهندس أحمد طارق خبير أمن تكنولوجيا المعلومات قائلا: «إن كل منصة على السوشيال ميديا تحتوى على خاصية أو قائمة فى الإعدادات تتيح إضافة شخص يسمح له إدارة الحساب بعد الوفاة يحددها صاحب الحساب منذ إنشائه للحساب وهو على قيد الحياة، ولكن لا يستطيع الشخص المفوض بفتح الحساب أو فتح الرسائل فهو يستطيع فقط إعادة نشر «البوستات» الخاصة بالمتوفى أو نشر أخبار جديدة على صفحته لإعادة إحياء ذكراه مع أقاربه وأصدقائه، ولكن كل هذا يحدث بعد التحرى الدقيق عن خبر الوفاة وطلب الأوراق الرسمية من أقاربه مثل شهادة الوفاة وتكون بتاريخ جديد وتتم مراجعتها مع الجهات الرسمية المسئولة عن ذلك للتأكد من صحة الوفاة.


حالات نادرة


وأضاف «طارق» أنه إذا لم يقم صاحب الحساب بتحديد قائمة أو شخص يقوم بإدارة حسابه بعد وفاته، فيمكن لأى شخص قرابة أولى له أن يقدم طلباً لدعم منصة فيسبوك لإعادة فتح الحساب وإدارته مرة أخرى ويتم طلب الأوراق الرسمية التى تثبت القرابة الأولى والتحقق من الوفاة أيضا ويتم فتحه بالفعل ولكن بعد التحرى الدقيق من هذه المعلومات، أو يقوم بغلق الحساب وحذفه من قائمة البحث على منصات التواصل الاجتماعى وهذا أغلب ما يحدث وبنسبة ٩٠٪ كل الطلبات تكون للإغلاق وليست لإعادة الفتح مرة أخرى إلا فى حالات نادرة.. كما أكد أن كل يوم يموت أكثر من ١٠ آلاف شخص على منصات التواصل الاجتماعى ويتم غلق حساباتهم واستعادتها من قبل شركة «فيسبوك» حفاظاً على السيرفرات الخاصة بها.