أمين مجلس الوحدة الاقتصادية يشيد بدور الجامعة العربية في دعم العمل العربي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أشاد السفير محمدي أحمد الني الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، بدور الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وجهودها المتميزة في الارتقاء بأداء العمل العربي المشترك بما ذلك المستوى المتميز في مجال التنسيق والتعاون بين الأمانة العامة للجامعة العربية ومجلس الوحدة الاقتصادية.

جاء ذلك خلال كلمته بمناقشة لجنة شؤون تخطيط وتنسيق التجارة العربية بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية خلال اجتماع عقدته الأمانة العامة للمجلس اليوم الإثنين بحضور مندوبي الدول الأعضاء، سبل تحديث وتنفيذ استراتيجية التكامل الاقتصادي العربي خلال الفترة من 2022 إلى 2023.

اقرأ أيضا: «الاتحاد العربي للتطوير» يشيد بنجاح مصر في استضافة قمة المناخ COP27

وأعرب عن شكره للدور البارز الذي يقوم به أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في تجسيد اللحمة العربية في أعلى تجلياتها.

وأوضح الأمين العام، أهمية العمل العربي المشترك في المرحلة المقبلة لمواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية والأحداث التي يمر بها العالم.

وشدد الأمين العام على ضرورة تركيز الدول الأعضاء للمجلس على تطوير القطاعات الانتاجية (الزراعة، الصناعة، الخدمات)، موضحاً أنه على سبيل المثال فإنه يوجد أكثر من ثلثي الأسمدة في العالم في الدول العربية إلا أن الدول العربية لاتزال تحتاج إلى استغلال أمثل للأسمدة.

وأشار الأمين العام إلى أن الأمانة العامة للمجلس تعمل على مواكبة المستجدات الدولية والإقليمية خاصة تشخيص الأزمات الأخيرة والسبل الكفيلة لإيجاد حلول وتقليل العقبات.

وفي هذا المجال ثمن الأمين العام الجهود التي تقوم بها الدول الأعضاء في المجلس على سبيل المثال جمهورية مصر العربية كنموذج متميز في مواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية حيث اتخذت مصر إجراءات مهمة منها زيارة الإنتاج المحلي أفقياً ورأسياً، بناء مخزون استراتيجي، تنويع الشركاء التجاريين زيادة الصادرات وإحلال محل الواردات.