كيفية التعرف على اختام اللحوم وأنوعها .. بيطري المنوفية يجيب| خاص

دكتور هاني شمس الدين مدير إدارة المجازر وتفتيش اللحوم
دكتور هاني شمس الدين مدير إدارة المجازر وتفتيش اللحوم

 بعد أن تم رصد واقعة ختم اللحوم خارج المجزر بأحد أحياء المعادي توصلنا مع المختصين من رجال الطب البيطري  حتى نتعرف عن الطريقة التي  يميز بها المواطنين بين الأختام الحقيقة والأخرى المزيفة أو المضروبة ولنتعرف على كيفية تعامل رجال الطب البيطري مع هذه الوقائع من اجراءات وعقوبات.


في البداية يقول الدكتور هاني شمس الدين مدير إدارة المجازر وتفتيش اللحوم بالمنوفية  هناك وقائع تستلزم  إذن نيابة حتى نتمكن من عملية الضبط واتخاذ ما يلزم من إجراءت وذلك إذا تمت تلك الواقعة  داخل منزل   أما إذا كانت في محل  فإن ذلك يتم بدون إذن نيابة. 

 ويضيف شمس الدين إن الأشحاص الذين يقومون بتقليد الاختام  يكون ذلك عن طريق  العثور على أختمام «إسطنبه» من الكمبيوتر ومن السهل  تقليد هذا الختم لأنه من السهل انه  «ينضرب» أو يقلد، وبالنسبة  لرجال الطب البيطري من  السهل عليهم التعرف على ذلك الختم بأنه تقليد أو مضروب. 
 

وعن كيفية تعرف المواطن  على الأختام المضروبة  يقول الدكتور هاني شمس الدين  عملية اكتشاف الأختام تكون  صعبة على المواطن العادي لأن هناك تقليد اختمام على درجه عالية من الجودة.
 والنصيجة التي نقدمها للمواطن أنه يتعامل مع جزار أهل ثقة بمعنى انه معروف عنه التعامل بشكل قانوني سليم  ومعروف عنه الالتزام بالذبح فى المجزر. 

ويضيف الدكتور شمس الدين أن الأختام  المعمول بها الآن هي  من 2018، وهي تختلف عن أختام ما قبل    2018 حيث أنه في الماضي  كان الختم  القديم عبارة عن «بكره».


 يعني ختم بصمة واحده النوع "ب ق" لو كان نوع الذبيحة بقري، أما لو كانت الذبيحة  جاموسي  تأخذ ختم  "ج ا" أما لو كانت نوع الذبيحة جملي تأخذ ختم" ج م" فكلا حسب نوع الذبيحة .

ويضيف الدكتور شمس الدين : كما أنه في الختم توضح أيام الأسبوع  حيث  توضع أرقام حسب اليوم.

أما بالنسبة للعقوبة التي تواجه تقليد الأختام يقول الدكتور هاني شمس الدين إن العقوبة هي من سنة حتى 3 سنوات وغرامة من 10 آلاف جنيه حتى 30 ألف جنيه أما إذا كانت الذبيحة أنثى فإن العقوبة تغلظ إلى من سنة إلى خمس سنوات.

اقرأ أيضا| «المركزي للإحصاء»: تراجع واردات مصر من السلع الزراعية بنسبة 23.8%