تيسيرات جديدة لمبادرة «سيارات المصريين بالخارج»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إننا حريصون على تقديم كل التسهيلات الجمركية الممكنة لمبادرة «تيسير استيراد سيارات الاستعمال الشخصي للمصريين المقيمين بالخارج» ، وفقًا للقانون، وتبسيط الإجراءات لضمان توسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة.

وأَضاف رئيس مصلحة الجمارك، في تصريحات صحفية اليوم، أن التيسيرات الجديدة المقررة للمصريين المقيمين بالخارج تسرى على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من دولة الإقامة وتوفر المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد على أن يتم تحويل المبلغ النقدى المستحق لسيارات المناطق الحرة من الخارج، بافتراض أن الشحن من دولة الإقامة، كما يحق لأكثر من فرد بالأسرة الواحدة الاستفادة من التيسيرات الجديدة لاستيراد السيارات، طالما توفرت الشروط المقررة.

واستعرض الدكتور محمد معيط وزير المالية، الموقف التنفيذي بمصلحة الجمارك لمبادرة «تيسير استيراد سيارات الاستعمال الشخصي للمصريين المقيمين بالخارج»؛ وفقًا لأحكام القانون، والقواعد المحددة بقرار رئيس مجلس الوزراء الصادر مؤخرًا، موجهًا بتبسيط الإجراءات على نحو يُسهم في توسيع قاعدة المستفيدين من هذه المبادرة، وتعظيم جهود نشر الوعى الجمركي في هذا السياق، جنبًا إلى جنب مع تعزيز الحوكمة لضمان تحقيق الأهداف المنشودة.

جدير بالذكر أنه تم أصدر منصة سيارات المصريين بالخارج، يمنح على المتاجر الإلكترونية لأنظمة التشغيل لهواتف «أندرويد» وIOS بعنوان «سيارات المصريين بالخارج»، وجاءت المنصة الإلكترونية لتسجيل سيارات المصريين في الخارج تنفيذا لما ورد بالقانون 161 لعام 2022، وتستهدف المنصة تسهيل إجراءات  تسجيل المصريين بالخارج الراغبين في استيراد سيارات من الخارج .

وجميع البيانات المسجلة على تطبيق سيارات المصريين بالخارج مؤمنة معلوماتيًا وغير قابلة للاختراق وفقا لما أكدته وزارة الهجرة، كما أنها تحت إشراف وزارة الاتصالات، مضيفة أن كل شخص سيقوم بالتسجيل بالرقم القومى والبريد الإلكتروني المؤمّن على التطبيق الخاص بجلب سيارة للمصريين بالخارج.

كما يوفر تطبيق سيارات المصريين في الخارج إمكانية طلب استيراد سيارة من بلد الإقامة الخاصة بالمصري المقيم في الخارج، كما يوفر خاصية حساب الرسوم وتتبع الطلب حتى إصدار الموافقة الاستيرادية الخاصة بالمقيم.

اقرأ أيضًا | تسجيل 10 آلاف حساب على منصة سيارات المصريين بالخارج خلال 48 ساعة

7 خطوات التطبيق سيارات المصريين بالخارج كالتالي :

 

1-حمل التطبيق

2-إنشاء حساب بريدك الإلكتروني

3-استكمال بيانات الحساب بإدخال رقم الهاتف وتاريخ الميلاد والرقم القومي رقم جواز السفر وبلد الإقامة.

4-اختيار السيارة المراد استيرادها من حاسبة الرسوم

5-باستكمال الطلب من خلال الموافقة على الشروط والأحكام

6-اتبع تعليمات التحويل البنكي

7-متابعة الطلب بعد التحويل للحصول على الموافقة الاستيرادية