المعهد ودار الافتاء يرصدان مولد الهلال يومى الاربعاء والخميس القادمين

القومي للبحوث الفلكية: مولد هلال جمادي الأول يوم الجمعة المقبل

هلال جمادى الاول
هلال جمادى الاول

صرح د. أشرف شاكر، رئيس قسم علوم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، بأن المعهد قام بعمل دراساته الفلكية وطبقا لهذه الحسابات فإن أول شهر جمادى الأول تكون يوم الجمعة القادم والموافق 25 نوفمبر الحالى وذلك طبقا للحسابات الفلكية والتى أوضحت أيضا أن الهلال لن يولد يوم الخميس 24 نوفمبر.

وذكر أن المعهد يشكل لجنة مع دار الإفتاء لرصد رؤية الهلال وتلك اللجنة لتتأكد من عدم ولادة الهلال يوم الخميس القادم وبذلك يوجد توافق بين الحسابات الفلكية والرؤية الشرعية للهلال.


وأوضح رئيس قسم الفلك لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن يوم الخميس لن يظهر الهلال فى أغلب الدول العربية والإسلامية، وأن المعهد ودار الإفتاء يتواجد توافق دائم بينهما فى الحسابات الفلكية والرؤية الشرعية منذ سنوات طويلة.


ويشرق القمر يوم الخميس القادم  مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض ، لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم الخميس 24 نوفمبر، وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة .

وصرح الأستاذ الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فأن هلال شهر جمادى الأولى سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الدقيقة 58 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 30 من ربيع الآخـر1444هـ الموافق 24/11/2022م (اليوم التالي للرؤية).


وفي يوم الرؤية يوم الأربعاء 29 من ربيع الآخـر1444هـ الموافق 23/11/2022م يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب الشمس في مدينة القاهرة وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، حيث يغرب القمر(في طور الهلال القديم) قبل غروب الشمس بـ 26 دقيقة في كل من مكة المكرمة والقاهرة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين (25– 27 دقيقة)، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين (18- 35 دقيقة).

وبذلك يكون يوم الخميس 24/11/2022 م هو المتمم لشهـر ربيـع الآخر 1444هـ .

اقرأ أيضًا| «مطار أبو سمبل يحتفل بعيد ميلاد رمسيس الثاني| صور»