ما هو ارتشاف العظم؟ تعرف على أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تميل عظامك إلى إعادة تشكيل نفسها طوال حياتك حيث تقوم باستمرار بإزالة العظام القديمة "الارتشاف" وإضافة عظام جديدة "التعظم" عند الحاجة، وهذه العملية طبيعية ومهمة لصحتك العامة، ومع ذلك عندما يحدث الارتشاف بمعدل أعلى، فقد يؤدي إلى انخفاض في كتلة العظام وكثافتها ويزيد من خطر الكسور.

يُعرف ارتشاف العظام أيضًا بفقدان العظام، وهو العملية التي يقوم الجسم من خلالها بتفتيت أنسجة العظام التالفة أو الضعيفة من خلال الخلايا الآكلة للعظام، وهي الخلايا التي تكسر هذا النسيج، وبمجرد إزالة أنسجة العظام القديمة، يتم تكوين نسيج جديد وتستمر العملية، ويمكن أن يحدث ارتشاف العظم في أجزاء مختلفة من الجسم، ولكن الأكثر شيوعًا أنه يؤثر على صحة أسنانك، وذلك حسب ما ذكره موقع "newsbytesapp".

دورها في صحة الأسنان
يمكن أن يحدث ارتشاف العظم في منطقتين من أسنانك، ويمكن أن يحدث خارجيًا أو داخليًا، ويحدث الارتشاف الخارجي عادةً على الجزء الخارجي من سنك، خاصةً في منطقة خط العنق حيث يتصل الجذر بعظم الفك، ويبدأ الارتشاف الداخلي داخل سنك ولكنه أقل ضررًا من الارتشاف الخارجي، ويتطور بسبب التهاب مزمن في عصب السن يسمى اللب.

اقرأ ايضا:دراسة: ضعف البصر علامة على أمراض القلب

ما هي أعراض ارتشاف العظام؟

تشمل الأعراض المبكرة للحالة فقدان عظم الفك، ومع تفاقم المرض قد تلاحظ تغيرات في اللدغة وبنية الوجه وانزعاج في الوجه أثناء المضغ، وقد يتسبب أيضًا في ظهور التجاعيد حول فمك، وترخي الأسنان، والصداع، وآلام الفك، وآلام الوجه، وصعوبة في التحدث.


ما الذي يسبب ارتشاف العظم؟

يمكن أن يحدث ارتشاف العظم بسبب عدد من العوامل مثل أمراض اللثة والأسنان المفقودة والعلاج الإشعاعي، ويبدأ خط الفك في الانكماش بعد أن تفقد أحد الأسنان، كما يتم امتصاص عظامك بمعدل أسرع مما يؤدي إلى تكسيرها، ويبدأ ارتشاف العظم عادةً بعد ستة أشهر من فقدان السن، كما تغزو أمراض اللثة العظام وتدمرها مسببة فقدانها.
 

العلاج والاحتياطات للحالة

اتبع روتينًا مناسبًا للأسنان ؛ استخدم الخيط والفرشاة مرتين يوميًا للحفاظ على صحة أسنانك.


يمكن علاج الارتشاف الداخلي بجراحة اللثة البسيطة أو إجراء قناة الجذر، ويقوم طبيب الأسنان باستخراج اللب والأنسجة الضارة التي تمنع الارتشاف من التطور أكثر، ويمكن علاج الارتشاف الخارجي بجراحة اللثة أو المعالجة الكيميائية لسطح الجذر والمناطق المحيطة.