فريق بحثي يكشف أسرارًا جديدة حول «ملك الديناصورات»

«ملك الديناصورات»
«ملك الديناصورات»

كان من الممكن أن يصل وزن الديناصور ريكس سيئ السمعة - أو تي ريكس - إلى 33000 رطل (15000 كجم) عندما جاب الأرض، وهذا يزيد قليلاً عن وزن اثنين من الأفيال، أو حافلة لندن ذات الطابقين، ويزيد بنسبة 70 في المائة عما كان يُعتقد سابقًا.

وقام باحثون من المتحف الكندي للطبيعة في أوتاوا، ببناء نموذج تنبأ بالحجم الأقصى للوحش في عصور ما قبل التاريخ.

وحتى الآن، تم اكتشاف 32 عينة بالغة من التيرانوصوروس ريكس من أصل ما يقدر بنحو 2.5 مليار نسمة، وأكبرها هو "سكوتي"، الذي كان يزن أكثر من 19400 رطل (8800 كجم)، وكان طوله أكثر من 42 قدمًا (13 مترًا) عندما جاب ما هو الآن الجانب الغربي من أمريكا الشمالية بين 68 و66 مليون سنة مضت.

ومع ذلك، يقول الباحثون إن العينات المكتشفة قد لا تكون تمثيلًا دقيقًا للأنواع، وأن الأفراد غير المكتشفين ربما كانوا أكبر بكثير.

وقام عالما الحفريات جوردان مالون، والدكتور ديف هون أولاً بجمع بيانات عن حجم السكان ومتوسط العمر الافتراضي لسمك T. rex، واستخدموا هذه البيانات لبناء نموذجين يتنبأن بمنحنى النمو النموذجي للديناصور على مدار حياته.

وافترض أحد هذه النماذج أن الأنواع أظهرت ازدواج الشكل الجنسي في حجم الجسم - حيث تنمو الإناث والذكور إلى أوزان مختلفة - والآخر لم يفعل ذلك.

وقال الدكتور مالون لـ Live Science: «إذا كان T. rex ثنائي الشكل، فإننا نقدر أنه كان يمكن أن يصل وزنه إلى 53000 رطل (24000 كجم) ، لكننا رفضنا هذا النموذج لأنه إذا كان صحيحًا ، لكنا وجدنا أفرادًا أكبر حتى الآن».

يذكر أنه قدم الباحثون نموذجهم وتوقعهم على أوزان أجسام T. Rex البالغة في الاجتماع السنوي لجمعية علم الأحافير الفقارية في وقت سابق من هذا الشهر.

اقرأ أيضا | «اكتشاف سر «العضة المميتة» لملك الديناصورات | صور»