«دراسة» تكشف أن تناول الكركم قد يتسبب في تلف الكبد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الكركم من التوابل اللذيذة المستخدمة في العديد من الأطباق، وتم استخدامه لآلاف السنين في أماكن مثل الهند وغرب إفريقيا وجامايكا، وهو أيضًا عنصر أساسي في العديد من ممارسات الطب الصيني للمساعدة في الالتهاب وصحة الدم وغير ذلك.

وبينما كانت الثقافات المختلفة تجد طرقًا للاستفادة من الفوائد الصحية لهذه التوابل لعدة قرون، لم يشق الكركم طريقه إلى الممارسات الغربية إلا مؤخرًا نسبيًا، وعلى الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد اعترفت بمكملات الكركم باعتبارها آمنة بشكل عام، إلا أن تقريرًا حديثًا يدعي أن هذه التوابل قد يكون لها آثار ضارة محتملة على صحة الكبد.

بالإضافة إلى الطهي، يستخدم الكركم تقليديًا كوسيلة لمكافحة الالتهاب ويعتقد أن له خصائص مضادة للأكسدة، ولم يكن هناك الكثير من الحديث عن أي آثار جانبية سلبية لتناول الكركم، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This  Not That».

اقرأ أيضا: تناول الأطعمة النفسية الحيوية يمكن أن تقلل التوتر وتحسن النوم

قام الباحثون، الذي نشرته المجلة الأمريكية للطب في أكتوبر 22 ، بتقييم العلاقة بين تناول الكركم واحتمالية تلف الكبد لدى المسجلين في شبكة إصابات الكبد الناجمة عن الأدوية الأمريكية.

وفقًا للدراسة، وجد الباحثون ما مجموعه 16 حالة من إصابات الكبد المرتبطة بالكركم بين أولئك المسجلين في برنامج DILIN بين 2011-2022، وبحسب ما ورد تراوحت مدى هذه الإصابات من المعتدلة إلى الشديدة، مما أدى إلى خمس حالات دخول المستشفى وحتى وفاة واحدة بسبب تلف الكبد الحاد.

وأكد تحليل كيميائي إضافي أن ثلاثة من هؤلاء المرضى تناولوا الكركم أيضًا مع الفلفل الأسود ، وهو مكون يقترح العديد من الخبراء تناوله مع الكركم لأنه يساعد الجسم على هضمه بشكل أكثر فعالية.

وفي حين أن نتائج هذه الدراسة مهمة، فإن الكمية المنخفضة من الكبد المبلغ عنها خلال فترة العشر سنوات تلك تشير إلى أنه ربما تكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ومن الواضح أن هناك حاجة للتحقيق في السبب وراء كون الكركم هو العامل المحفز لمثل هذه المضاعفات الصحية.

على الرغم من أن نتائج هذه الدراسة قد تبدو هامشية، إلا أن الكركم قد يؤدي إلى تلف الكبد لا يمكن استبعاده، وهذه ليست الدراسة الأولى التي تربط بين تلف الكبد واستهلاك الكركم. وبالتالي فإن الأخطار المحتملة تستحق أن تؤخذ في الاعتبار.

كانت هناك حالتان منفصلتان من البالغين الذين عانوا من إصابات الكبد التي يسببها الكركم، تم الإبلاغ عنها في مجلة تقارير الحالة الطبية الدولية في عام 2021. وفي توسكانا أيضًا، تم الإبلاغ عن العديد من حالات إصابة الكبد بسبب استهلاك الكركم.