ارتفاع الأسعار والضرائب وموجة إضرابات للعمال في بريطانيا | فيديو

 الاقتصاد البريطاني
الاقتصاد البريطاني

أكد الدكتور نبيل الحيدري، المحلل السياسي، أن الاقتصاد البريطاني بحالة صعبة جدا، لذلك تغير رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد وغيرهما، كما أن هناك ارتفاعا غير مسبوق في الأسعار، وهناك أرفف كاملة خالية من أي سلعة بالمتاجر.

اقرأ أيضا  | برلين تستضيف مؤتمر يناقش أزمة الطاقة العالمية ومسارات الوصول لصافي الانبعاثات الصفرية

وأضاف "الحيدري" خلال مداخلة ببرنامج "صباح جديد" عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن خلو المحال التجارية من السلع تصدر كل الأخبار ووسائل التواصل، لافتاً أن الحكومة البريطانية بدأت في التقشف وزيادة الضرائب، ومحاولة وضع موازنة جديدة، وجهزت أماكن ليستخدمها المواطنون المحتاجون مع بداية الشتاء لتوفير الغذاء.

وأكد المحلل السياسي، أنه ولأول مرة يرى المواطنين يقفون طوابير طويلة للحصول على السلع، لافتاً إلى ارتفاع في الأسعار والطاقة.

وعن أزمة التضخم، قال المحلل السياسي، إنه منذ عام 1977 لم يحدث تضخم أو ارتفاع لأسعار المواد الغذائية، ولكن الآن ارتفعت الأسعار أكثر من 16% وبعضها بلغ ارتفاعه 100%، والمواطن غير قادر على مواجهتها.

وأضاف أن هذا الارتفاع المفاجئ هو ما تسبب في العديد من الإضرابات، فضلاً عن سقوط الحكومة، لافتاً أن بريطانيا على أعتاب إضرابات السكك الحديدية، وهي دليل على عدم رضا المواطنين.

وكان قد أكد وزير المال البريطاني جيريمي هانت أثناء عرضه الموازنة على البرلمان، أن الإجراءات الصعبة ضرورية من أجل تحقيق الاستقرار المالي بعد الاضطرابات الأخيرة، مشددًا على أنها ستخفف من حدة التباطؤ الذي تشهده البلاد.

وقال هانت: حاولت أن أكون منصفاً عبر الطلب من الجهات التي تملك أكثر، المساهمة أكثر، لافتاً إلى أن إجمالي الناتج الداخلي البريطاني سيتراجع بنسبة 1.4% إضافية عام 2023، وكشف عن "ثلاث أولويات هي: الاستقرار والنمو والخدمات العامة".

كما أعلن هانت أيضاً أن لندن ستزيد الضريبة الاستثنائية التي تفرضها على أرباح شركات الطاقة العملاقة من 25 إلى 35%، وستمددها حتى عام 2028، وأكد فرض ضريبة جديدة مؤقتة نسبتها 45% على منتجي الكهرباء.

ويتضمن برنامج هانت رفع العبء الضريبي لأعلى مستوى له منذ الحرب العالمية الثانية، ليصل إلى 37.1%، وهو أعلى بكثير من المستويات التي تسببت في مشكلات سياسية لرئيس الوزراء ريشي سوناك، في مارس الماضي عندما كان وزيراً للخزانة.