الباذنجان يساعد في خفض مستويات الكوليسترول

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يعني أن لديك الكثير من المادة الدهنية المسماة بـ«الكوليسترول» في الدم، وبمرور الوقت يمكن أن يتراكم هذا ويسد الأوعية الدموية، وهذا أمر خطير لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

وقال أحد الخبراء إن الباذنجان يحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تقلل من مستويات الكوليسترول، ولعل أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع الكوليسترول هو تناول الأطعمة الدهنية.

 

ويعتبر أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع الكوليسترول هو تناول الأطعمة الدهنية، ولحسن الحظ يمكن أن تكون الأطعمة الأخرى مسؤولة أيضًا عن منع أو خفض نسبة الكوليسترول المرتفعة وأحد هذه الأطعمة هو الباذنجان، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

اقرأ ايضا:«كيت.. أحبك».. طفلة أوكرانية تخطف قلب أميرة ويلز

 

وأكدت شيريل ليثجوي خبيرة التغذية، أن الباذنجان يحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تقلل من مستويات الكوليسترول.

 

وتابعت: «نادراً ما تظهر أعراض ارتفاع الكوليسترول ملحوظة، ولكن إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تزيد من خطر حدوث مشاكل خطيرة بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية».

 

وعند محاولة إنقاص الوزن وخفض نسبة الكوليسترول لديك، فمن المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن مليء بالكثير من الحبوب والفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون.

 

وأضافت: «يجب أن تحاول أيضًا تجنب الأطعمة المصنعة.. الباذنجان طعام لذيذ ويمكن بسهولة إضافته إلى الكثير من أطباقنا المفضلة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في خفض الكوليسترول الضار، وهي مصدر كبير للألياف، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يمكن أن تدعم جهاز المناعة ووظيفة الدماغ».

 

وتابعت: «من خلال تبديل الأطعمة المصنعة بالأطعمة الطازجة، ستتمكن بسهولة من تقليل مستوى الملح في نظامك الغذائي وسيساعد ذلك على خفض نسبة الكوليسترول لديك».

 

يعمل الكوليسترول الجيد على خفض مستويات الكوليسترول عن طريق امتصاصه ونقله إلى الكبد، ثم يزيله الكبد من الجسم. في المقابل، فإن الكوليسترول الضارهو ما يمكن أن يتراكم على جدران الأوعية الدموية، وبمرور الوقت يتسبب ذلك في تضييق الأوعية الدموية.

 

وكشفت دراسة نشرت في مجلة الجمعية البرازيلية لأمراض القلب، أن عصير الباذنجان يقلل من الوزن ومستويات الكوليسترول في البلازما بين الأشخاص.

 

وأضافت: «كما يتسبب الكافيين في زيادة فورية في ضغط الدم، لذا فإن التحول إلى المشروبات منزوعة الكافيين أو تقليل عدد القهوة التي تتناولها على مدار اليوم يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة الكوليسترول لديك».