تعمل بالغاز الطبيعي والهيدروجين الأخضر

الكهرباء: الوحدات الغازية بشرم الشيخ الأولى من نوعها في أفريقيا والشرق الأوسط

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أوضح الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن المشروع الاستكشافي لاستخدام مزيج الغاز الطبيعي والهيدروجين الأخضر كوقود في إحدى الوحدات الغازية في محطة شرم الشيخ، الذي افتتحه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الثلاثاء الماضي على هامش مؤتمر المناخ COP27 يتعبر الأول من نوعه بالقارة الأفريقية والشرق الأوسط وهو من طراز GE LM6000.

أضاف حمزة أن هذا المشروع يعتبر باكورة لبرنامج وطني كبير للتوسع في استخدام الطاقات النظيفة والمتجددة والهيدروجين الأخضر.

ولفت إلى ان نجاح هذا المشروع يفتح افاق جديدة لتكرار تنفيذه بمحطات التوليد الأخرى في مصر والمنتشرة بكل انحاء الجمهورية مؤكدا على انه سيتم المتابعة الدقيقة للتجربة ودراسة كل ابعادها والتأكد من الجدوى الفنية والاقتصادية لها واعداد دراسة كاملة لعرضها على القيادة السياسية باعتبار ان ذلك حدث فريد في المنطقة والقارة الأفريقية ويؤكد ريادة مصر في كل المجالات.

وأكد حمزة أن المشروع تم إنجازه في فترة زمنية قصيرة جدًا لا تتعدى خمسة أشهر منذ توقيع اتفاقية التعاون في وقت سابق من هذا العام وهذا يعتبر إنجاز كبير.

وأضاف انه يمكن الاستفادة من هذا المشروع الريادي الاسترشادي لتحسين تنفيذ مشروعات الطاقة التي تعمل بالهيدروجين الاخضر في المستقبل ليس فقط في مصر أو إفريقيا ، بل في جميع أنحاء العالم.

وفي نفس السياق أوضح المهندس محمد أبو سنة رئيس شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء في تصريح خاص لـ"بوابة اخبار اليوم" أن محطة شرم الشيخ لتوليد الكهرباء تتكون من 6 وحدات كل وحدة بقدرة 48 ميجاوات تم تشغيل الوحدة الأولى بالمشروع بشكل تجريبي غير قابل للتنفيذ لحين الانتهاء من إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأضاف أن الوحدات من إنتاج شركة GE طراز LM6000 ،، قدرة 48 ميجا وات والتي تعمل بخليط من الغاز الطبيعي والهيدروجين وذلك بنسبة 5% هيدروجين.

وأشار أبو سنة إلي أن الهدف من الوحدات الجديدة هو تقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة مثل أول وثاني أكسيد الكربون الناتجة عن تشغيل الوحدات الغازية بالغاز الطبيعي أو السولار.

ولفت إلى أن التجربة تم إجرائها للمرة الأولي في أفريقيا والشرق الأوسط.

اقرأ أيضا | حركة تنقلات بـ«كهرباء جنوب الدلتا» لرفع الأداء وتحقيق المستهدفات المطلوبة