كاملة أبو ذكري عن المخرج أسامة فوزي: أكثر شخص أثر بي وعلمني الكثير

كاملة أبو زكري
كاملة أبو زكري

بدأت منذ قليل، ندوة المخرجة كاملة ابو ذكري ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ44، برئاسة الفنان حسين فهمي، والمقام بدار الاوبرا المصرية.

وقالت المخرجة كاملة أبو ذكري عن المخرج الراحل أسامه فوزي: "بمناسبة فيلم بحب السينما كلنا بنحبة وأسامة من أكثر الناس التي أثرت فيا وعلمني حاجات كتير وعرفني علي كتب وأفلام ومبادي وحياة عايشة معايا لحد دلوقتي".

وجهت كاملة أبو ذكري نصيحة للشباب الطموحين الذين يريدون أن يصبحون مخرجين ناجحين وقالت: "الدراسة ومشاهدة أفلام العالم كله وهذا شئ مهم جدا والعالم ملئ بأفلام كثيرة بإلاضافة أن الشغل كمساعد".

وأضافت كاملة: "أنا اشتغلت سنين كمساعدة من تدريب لاسكربت لمساعد تاني لمساعد أول، ولازم يكون الشخص  بيعمل أفلام قصيرة وتخرج حاجه نفسك فيها وحاببها وحاسس بيها".


وقالت إلهام شاهين لكاملة أبو ذكرى: "أشكرك علي جمالك وتعبتك ومهنيتك وإبداعك ، والميزة في كامله أنها النموذج المبدع الذي له اضافه في كل شوت وكل جملة" .

وتابعت "وانا بفرح جدا لما بشتغل معاها وبسلملها نفسي وانا بمثل وهي من أكثر الناس الي بتحب الممثيلن بجد، لأن هناك مخرجين كتير بيغيروا من الممثلين بس كامله بتحب تعلم الممثلين وتضيف ليهم وكل الممثلين بيطلعوا معاها حاجه ومع باقي المخرجين حاجه تاني وبتشوف الممثل أهم حاجه " .

وأضافت إلهام شاهين :"وبنشكرك انك بترفعي اسم مصر عالي بسبب جوائر أعمالك بالوطن العربي الي رفعت أسم مصر فوق أكثر وشرفتينا " .

ويدير الندوة النقاد طارق الشناوي بحضور عدد من الفنانين والصحفيين، بمسرح النافورة.

كاملة أبو ذكري، مخرجة مصرية لها العديد من الأفلام السينمائية البارزة من بينها "ملك وكتابة" و"عن العشق والهوى" (2006)،  "واحد صفر» (2009)، وشاركت مع عدد من المخرجين في فيلم "١8 يوم" (2011)، و"يوم للستات" (2016) الذي افتتح الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.


عملت كاملة أبو ذكري لسنوات قبل ذلك كمساعدة مخرج في عدة أعمال سينمائية للمخرج نادر جلال من بينها “131 أشغال” الذي قام ببطولته الفنان الكبير الراحل نور الشريف، "هاللو أمريكا" للفنان عادل إمام، و”بلية ودماغه العالية” لمحمد هنيدي،

عملت كمساعد مخرج أيضًا في  عدة أعمال أخرى أبرزها "البحر بيضحك ليه" لمحمد كامل القليوبي (١99٥) و"الساحر" لرضوان الكاشف.


لها في مجال المسلسلات التلفزيونية مجموعة من أبرز الأعمال في السنوات الأخيرة، والتي كانت قد بدأتها عام 2004 من خلال سيت كوم "6 ميدان التحرير”، تلاه بعد ذلك عملين شهيرين للفنانة نيللي كريم هما “ذات” عام 2014 و”سجن النسا” عام 2014 ومن ثم “واحة الغروب” 2017.

جددت كاملة أبوذكري، تعاونها مع نيللي كريم، التي منحها المهرجان في وقت سابق جائزة فاتن حمامة للتميز، عام 2020 من خلال مسلسل "بـ 100 وش"الذي حقق نجاحًا كبيرًا.

طارق الشناوي كاتب صحفي وناقد سينمائي، أستاذ مادة النقد الفني في كلية الإعلام جامعة القاهرة والأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام، يحمل في رصيده المئات من المقالات المنشورة في مجال النقد السينمائي في عدد من الدورات الصحافية.