«الغزل والمنسوجات»: 10% زيادة في الصادرات خلال 10 أشهر لعام 2022

 المجلس التصديري للغزل والمنسوجات
المجلس التصديري للغزل والمنسوجات

أكد المهندس سعيد أحمد رئيس المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية، ارتفاع صادرات القطاع في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2022 بنسبة 10% لتبلغ مليارًا و229 مليون دولار.

وقال سعيد أحمد إن صادرات قطاع الغزل والمنسوجات شهد نموا بنسبة 24% بواقع 817 مليون دولار وبلغت صادرات المفروشات المنزلية 412 مليون دولار خلال نفس الفترة.

وأضاف أن القطاعات النسيجية تعد ثاني أكبر قطاع صناعي بمصر وتمثل 3.4% من الناتج الإجمالي المحلي، 34% من الناتج الصناعي، وتضم أكثر من 6500 مصنع بإجمالي عمالة تصل إلى حوالي 1.5 مليون عامل.

وأشار إلى أن المجلس يقوم بالتعاون مع المجلس التصديري للملابس الجاهزة وجمعية المصدرين المصريين إكسبولينك وبالتنسيق والهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات الدولية بتنظيم فعاليات الدورة السادسة من المعرض الدولي "ديستنشن إفريقا – Destination Africa"المقرر إقامته خلال يومي 19 و20 نوفمبر الجاري بالقاهرة.

ويهدف المعرض إلى التأكيد على مكانة مصر المحورية وكونها مركزاً رئيسياً بالقارة الإفريقية لتوريد كافة منتجات القطاع من الألياف، الغزول، الأقمشة، الملابس الجاهزة، المفروشات المنزلية والإكسسوارات، تلك الصناعة الاستراتيجية بمصر التي تتسم بتاريخ عريق وسمعة قوية ترتكز على انفراد القطن المصري بجودة عالية على مدار أعوام كثيرة.

كما يعد "ديستنشن إفريقا" المعرض الوحيد في مصر المُتخصص في لقاءات العمل الثنائية بغرض التصدير ويجمع بين أكثر من 150 من كبرى الشركات والماركات العالمية المستوردة لمنتجات القطاع وأكثر من 60 عارضا من أكبر مصدري القطاعات النسيجية في مصر.

ويتوقع المجلس أن تشهد دورة هذا العام الكثير من النجاحات التي تتسق مع أهداف الدولة المصرية لزيادة الصادرات الصناعية حيث أصبح المعرض يتمتع بشهرة عالمية وذاع سيطه بين دول أفريقيا وأمريكا، والدول الأوروبية

ويقام على هامش المعرض بعض ورش العمل والجلسات النقاشية لعرض مناحي الاستدامة في مجال المنسوجات والملابس الجاهزة، وجهود المجلس بالاشتراك مع عدد من المشروعات التنموية؛ لتمكين شركات القطاع من تطبيق معايير الاستدامة والحفاظ على البيئة كأحد أهم العوامل للتواجد بالسوق العالمي.

بالإضافة إلى برنامج الزيارات الميدانية للمصانع المصرية والذي يهدف إلى تعريف المستوردين الأجانب بالإمكانيات التصديرية وتوافر معايير الجودة العالمية؛ فضلاً عن تبني مبادئ الإنتاج الأنظف وممارسات الاستدامة وتمتع الصناعة المصرية بمختلف شهادات الجودة المتخصصة بالقطاع.

اقرأ أيضا| التصديري للملابس: نحن على طريق الاستدامة والاقتصاد الدائري الأخضر