لمواجهة الحشرات والرطوبة.. توصيات لمزارعي الفول للحافظ على المحصول

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

أعلنت وزارة الزراعة، توفير تقاوي جميع أصناف المحاصيل الزراعية الشتوية منها تقاوي الفول البلدي وزن العبوة 35 كيلو جرامًا بسعر 875 جنيها وتم تنقيتها وغربلتها وبأسعار مخفضة في 14 محطة غربلة تابعة للإدارة لتوفير التقاوي المنتقاة عالية الجودة والإنتاجية لجميع المحاصيل الشتوية 270 منفذًا موزعة على مستوى الجمهورية. ‏

ومن جانبه، قال الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة أن ميعاد الزراعة من العوامل المحددة لإنتاجية محصول الفول البلدي بسبب ارتباطه بالعوامل الجوية "الحرارة والرطوبة الجوية أو تساقط الأمطار" بنشاط الحشرات والأمراض سواء أمراض المجموع الخضري التبقع البني والصدأ.

اقرأ أيضا.. الزراعة تطرح تقاوي المحاصيل الشتوية بمنافذها .. ننشر التفاصيل

كما تؤدي العوامل الجوية خاصة ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة النشاط الحشري خاصة حشرتي المن والذبابة البيضاء واللتان لهما علاقة وثيقة بانتشار الأمراض الفيروسية، ويجب الالتزام بمواعيد الزراعة المناسبة حتى لا يحدث أي مشاكل في مرحلتي الإزهار وعقد وتكوين الثمار.

وشدد الخبير الزراعي على عدم التأخير عن 20 نوفمبر 2022 لزراعة العروة العادية لافتاً إلى أنه يمكن الزراعة في منتصف ديسمبر الثاني في المنيا "بعد عروة البطاطس" بالطريقة البعلية "رية واحدة أو اتنين فقط".

وقال الدكتور محمد فهيم إنه هناك بعض التوصيات الفنية الهامة لمزارعي الفول البلدي لأهم الأصناف:

- سخا 1 يتميز بمقاومته لأمراض التبقع البنى والصدأ ، مبكر النضج وتجود زراعته في كل محافظات الوجه البحري ومصر الوسطي نباتاته قوية النمو متوسطة التفريع، البذور ذات سرة سوداء و متوسطة الحجم يتراوح وزن الـ100 بذرة بين 85 - 90 جرام ًا.

- جيزة 716 صنفًا مستنبطًا بالتهجين - يتميز بمقاومته لأمراض التبقع البني والصدأ، مبكر النضج بحوالي 15 يوماً عن الأصناف الأخرى، ويصلح لأغراض التكثيف المحصولي، وتجود زراعته في محافظة الدقهلية وبعض محافظات وسط وجنوب الدلتا غزير التفريع ، ومقاوم للرقاد يبدأ في الازهار بعد 50 - 55 يوماً من الزراعة، البذور ذات سرة سوداء و متوسطة الحجم ، يتراوح وزن الـ100 بذرة من 80 - 85 جرامًا.

- جيزة 843 صنف مستنبط بالتهجين، مقاوم للهالوك ويتحمل الإصابة بالأمراض الورقية يتفوق علي الأصناف الأخرى في الأراضي الموبوءة بالهالوك بحوالي 55 -60 % ويتساوى في الإنتاجية مع أصناف الوجه البحري الموصي بزراعتها في الأراضي الخالية من الهالوك، وتجود زراعته في محافظات الوجه البحري ومصر الوسطي ولا ينصح بزراعته بمنطقة النوبارية نباتاته قوية - متوسطة التفريع، ويبدأ في الإزهار بعد 45 - 50 يوما من الزراعة، البذور الناضجة لونها بني فاتح ذات سرة سوداء متوسطة الحجم ويتراوح وزن الـ100 بذرة 60 -65 جرام.

- مصر 1 صنف مستنبط حديثاً بالتهجين ، مقاوم للهالوك ويتحمل الإصابة بالأمراض الورقية، ويمكن زراعة هذا الصنف في محافظات جنوب الدلتا بالاضافة إلى مصر الوسطي والعليا نباتاته قوية، متوسطة التفريع ، مقاومة للرقاد ويبدأ في الإزهار بعد 55 - 60 يوماً من الزراعة البذور الناضجة متوسطة الحجم لونها بني فاتح ذات سرة سوداء.

- نوبارية 1 صنف جديد مستنبط حديثاً بالانتخاب الفردي من الصنف جيزة بلانكا مقاوم لأمراض التبقع البني والصدأ، تجود زراعته في الأراضي الجديدة خاصة الجيرية بمنطقة النوبارية والبستان، النباتات متوسطة الطول غزيرة التفريع، القرون طويلة شمعية محززة عند النضج، البذور كبيرة الحجم لون القصرة بني فاتح مشوب بخضرة - ذات سرة بيضاء يبدأ في الإزهار بعد 70 - 75 يوماً من الزراعة، ويتراوح وزن الـ100 بذرة من 100 - 110 جرامات.

وأوضح مستشار وزير الزراعة أن عملية التلقيح البكتيري الفول من خلال بكتيريا العقد الجذرية "العقدين" حيث يمكن للنباتات في حالة التلقيح البكتيري الناجح أن تحصل علي كل أو معظم احتياجاتها من الآزوت عن طريق تثبيت الآزوت الجوي بواسطة العقد الجذرية التي تتكون علي جذور النباتات.

كما ينصح بمعاملة تقاوي الفول البلدي بالعقدين عند الزراعة حيث يتم تلقيح تقاوي الفدان بكيس واحد من العقدين 100 جرام وذلك لتعويض نقص محتوي التربة من بكتيريا العقد الجذرية الفعالة نتيجة تعرض التربة للجفاف أو زيادة الرطوبة أو التعرض للشمس أثناء عمليات الخدمة، وكذا استخدام المبيدات المختلفة.

وأضاف "فهيم" أنه في حالة الزراعة في الأراضي الجديدة أو المستصلحة حديثاً فينصح بزيادة جرعة اللقاح إلى "2 - 3" أكياس لتلقيح تقاوي فدان واحد ، وذلك لخلو هذه الأراضي من بكتيريا العقد الجذرية المتخصصة الفعالة واللازمة لتكوين العقد الجذرية التي تفي باحتياجات النبات الأزوتية مما يحقق خفض تكلفة الإنتاج وتحسين جودة المنتج وزيادة الإنتاجية.

وتطرق مستشار وزير الزراعة إلى أن طريقة استخدام العقدين تذاب 5 ملاعق كبيرة سكر أو 3 ملاعق صمغ مطحون ناعم في حوالي 3 أكواب ماء علي البارد حتي الذوبان لتحضير محلول لاصق تخلط جيدا محتويات كيس العقدين مع المحلول السكري أو الصمغي السابق تجهيزه ثم توضع التقاوي المراد تلقيحها علي فرشة نظيفة من البلاستيك في مكان ظليل ويوزع عليها مخلوط العقدين والمحلول اللاصق مع تقليب التقاوي جيداً حتي يتم تغطية كل التقاوي بالعقدين تترك التقاوي المعاملة بالعقدين لتجف في الظل لمدة ربع ساعة ثم تزرع مباشرة علي أن لا تتجاوز المدة من وقت تلقيح التقاوي حتي تمام زراعتها ساعة واحدة حيث يؤدي طول المدة عن ذلك إلى موت ونقص أعداد بكتيريا العقد الجذرية علي التقاوي وعدم الحصول على النتيجة المرجوة ، ثم تروي الأرض بعد الزراعة مباشرة لتشجيع تكوين العقد الجذرية.

وتابع أما في حالة معاملة التقاوي بالمطهرات الفطرية يستخدم العقدين بالطريقة الآتية خلط التقاوي بالمطهر الفطري وتزرع ويخلط "2 - 4" أكياس من العقدين بحوالي 50 كيلو جرام رمل ناعم أو تربة ناعمة "لكل فدان" منداة بالمياه ويخلط جيدا ويسرسب مخلوط العقدين والتربة بجوار جور الزراعة ، ويغطي بالتربة ثم الري ، وتستخدم هذه الطريقة في حالة انتشارالفطريات المرضية في التربة ويتم التسميد بجرعة واحدة من السماد الآزوتي في حدود 15 كيلو جرام آزوت للفدان "جرعة تنشيطية" عند الزراعة أو مع الرية الأولى، أما باقي الأسمدة الفوسفاتية وغيرها فتعطي حسب التوصيات.

وقال الدكتور محمد فهيم إنه يمكن اكتشاف نجاح التلقيح البكتيري بعد حوالي 4 أسابيع من الزراعة وذلك بخلع عدد من النباتات بالجذور من أماكن متفرقة من الحقل ، ويفحص المجموع الجذري فإذا وجد أكثر من 10 عقد جذرية ذات لون أحمر من الداخل علي جذر النبات يعتبر التلقيح ناجحاً ، وفي هذه الحالة يكتفي بالجرعة التنشيطية من السماد الآزوتي "15 كجم آزوت للفدان"، ويلاحظ أن زيادة التسميد الآزوتي تؤدي إلى عدم تكوين العقد الجذرية وعدم فاعليتها.

وأضاف مستشار وزير الزراعة أنه عند زراعة الفول يتم التخطيط بمعدل 12 خط في القصبتين مع إقامة القني والبتون على مسافات مناسبة لإحكام عملية الري، وبعد ذلك تتم الزراعة في جور علي الريشتين علي مسافة 25 سم بين الجور مع وضع بذرتين في الجورة، أو الزراعة في جور علي ثلاث ريش علي مسافة 15 سم بين الجور مع وضع بذرة واحدة بالجورة، والزراعة بكلتا الطريقتين تؤدي إلى الحصول على العدد المناسب من النباتات والذي يتراوح بين 20-22.