انخفاض أسعار الذهب العالمية بسبب تراجع مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار الذهب العالمية، خلال التداول على الأوقية، ببداية تعاملات اليوم الخميس الموافق 17 من نوفمبر، وسجل سعر الأوقية 1766 دولار، بعد أن افتتحت بورصة الذهب العالمية التداول عند سعر الإغلاق السابق 1773دولار، متأثرا بظهور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعد مؤشر لقرارات الاحتياطي الفيدرالي القادمة بشأن سعر الفائدة. 

وكانت مبيعات التجزئة الأمريكية، قد ارتفعت بأكثر من المتوقع في أكتوبر، حيث أظهرت بيانات اقتصادية مؤخرا، أن حجـم مبيعات التجزئة فـي الولايات المتحدة، ارتفع بنسبة 1,3% فـي أكتوبر، بعد توقف نموه في سبتمبر، متجاوزا توقعات المحللين بتسجيل ارتفاع بنسبة 1%.

كما أظهرت البيانات الاقتصادية، أن مؤشر أسعار المنتجين السنوي الأمريكي يتباطأ إلى 8% في أكتوبر، حيث تراجع إلى 8% في أكتوبر من8.4% في السابق، مقارنة بتوقعات المحللين عند 8.2%، في حين انخفض مؤشر أسعار المنتجين الأساسي، الذي يستثني الغذاء والطاقة، بشكل غير متوقع إلى 6.7% من 7.2%.

وشهدت أسعار الذهب العالمية، ارتفاعا ببداية تعاملات الأمس، متأثرة بالتوترات الجيوسياسية، وتراجع مؤشر الدولار، وصعد سعر الأوقية بالبورصة العالمية، نحو 7 دولارات، لتسجل مستوى 1782 دولارًا، ثم سريعا ما تراجع بعد ظهور بيانات اقتصادية جديدة لتختتم البورصة تعاملات الاربعاء عند مستوي 1773 دولار.

كانت بورصة الذهب العالمية، قد استهلت تعاملاتها هذا الأسبوع الإثنين الماضي، بخسارة الأوقية نحو 10 دولارات، بعد ما حققته من مكاسب على مدار الأسبوع الماضي، حيث اختتمت تعاملاتها الأسبوعية الجمعة الماضي، بتحقيق مكاسب نحو 90 دولار، بعد أن أغلقت التداول عند مستوي 1771 دولار، بعد افتتاح التعاملات عند 1673 دولارًا.

وحقق الذهب أكبر مكسب أسبوعي له على مدار 30 شهرًا، وهو ما يعد أكبر مكسب حققه منذ ارتفاعه بنسبة 6.5٪ خلال الأسبوع المنتهي في 3 أبريل 2020، بسبب تراجع معدلات التضخم الأمريكية، مما يزيد من احتمالات تخفيف احتياطي الفيدرالي الأمريكي وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وتشهد الأسواق حالة من التذبذب وعدم الاستقرار، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وتغير مؤشر الدولار، وحجم الطلب على الملاذ الآمن، وهو ما يدفع أسعار الذهب إلى التقلبات السعرية، ما بين الصعود والهبوط.

اقرأ أيضا| ارتفاع أسعار الذهب العالمية بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية