مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي: مصر لديها إمكانات كبيرة في مجال الهيدروجين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قالت كادري سيمسون مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي إن مصر لديها إمكانات كبيرة في مجال الهيدروجين وأشادت بالإعلان عن هذه الخطوة ضمن مؤتمر COP27 بما يؤكد الشراكة الناجحة مع مصر التي تعد أحد أهم شركاء الاتحاد الأوروبي في الطاقة.

جاء ذلك في مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي بشأن الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين في مجال الهيدروجين الاخضر وذلك علي هامش قمة الأمم المتحدة للمناخCop27 المنعقدة حاليا بشرم الشيخ.

شارك في مراسم التوقيع من الوزراء والمسئولين بمصر والاتحاد الأوروبي الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والسفير عمر أبو عيش رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية بوزارة الخارجية ، وفرانس تيمرمانز نائب رئيس المفوضية الأوروبية للصفقة الخضراء والسيدة كادري سيمسون مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي والسفير كريستيان برجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة .

وأضافت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي أن نسعى لتعزيز صناعة وإنتاج وتسويق وتوزيع الهيدروجين ودمج الجهود المشتركة لتحقيق امن الطاقة والاستدامة.

وقال السيد فرانس تيمرمانز نائب رئيس المفوضية الأوروبية للصفقة الخضراء " علينا التحول لإزالة الكربون من مجتمعاتنا واعطاء الطاقة زخم جديد ولذلك فنحن نحتاج الهيدروجين النظيف. ونعمل على زيادة الاسواق للهيدروجين الاخضر حيث تعد مصر بلداً مثالياً كسوق للهيدروجين الأخضر و مورد محتمل للسوق الأوروبي فهي تتوسع ولديها الامكانات في مجال الهيدروجين الاخضر في أفريقيا مما يعنى أنه من الممكن ان يكون هناك سوق كبير للهيدروجين وتحقيق المنافع المشتركة في ظل توسع السوق الأوروبي وحاجته لموردين للهيدروجين من خارج أوروبا وتعد مصر اقرب الأسواق " .

وأعرب تيمرمانز عن شكره وتقديره للرئيس السيسي على رؤيته الواعية واهتمامه بدعم تنمية صناعة الهيدروجين في مصر ، كما وجه الشكر لوزراء الحكومة المصرية المعنيين على رؤيتهم وجهودهم الواعية في هذا المجال مشيدا بالنظرة الشاملة التي تتبناها مصر في مثل هذه المشروعات مما يساعدها على تبوء مكانة أعلى معرباً عن سعادته بتعزيز التعاون المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي لتحقيق الاهداف المشتركة .

اقرأ أيضا | الاتحاد الأوروبي: مصر تتمتع بمصادر طاقة طبيعية يمكنها تصنيع الهيدروجين الأخضر