تعرف على أجندة اليوم بقمة المناخ «COP27» 

قمة المناخ
قمة المناخ

تتضمن فعاليات اليوم بقمة المناخ  «COP27» يوما للتنوع البيولوجي والعديد من الفعاليات والنقاشات التي تركز على أهمية التنوع البيولوجي برًا وبحرًا والحفاظ على النظم البيئية المهددة.

ومن المقرر أن يتم مناقشة خلال اليوم المخاطر التي تتعرض لها أنظمتنا البيئية وتأثيرات التغيرات المناخية على الأنواع الحيوانية والكائنات المختلفة، وما هو الدور الذي يمكن أن تلعبه الحكومات والمواطنون وكافة الأطراف المهتمة بحماية البيئة في دعم التنوع البيولوجي،  والحلول القائمة على النظام الإيكولوجي.

وهناك عدة جلسات وهي كالآتي: 

1- ربط المناخ والتنوع البيولوجي

تحديد أسس وأهداف اليوم. نظرة عامة رفيعة المستوى عن اليوم ، والاعتماد المتبادل بين التنوع البيولوجي وتغير المناخ ، والحاجة الملحة للاستجابات المتكاملة على نطاق واسع ، والمشهد الدولي للسياسات الذي يلتزم ويشجع ويمكّن من اتخاذ إجراءات مؤسسية متماسكة وعاجلة لمعالجة أزمات المناخ والتنوع البيولوجي.

2- العلاقة بين التنوع البيولوجي وتغير المناخ

ستعرض هذه الجلسة أحدث المعارف العلمية حول العلاقة بين تغير المناخ والتنوع البيولوجي (آثار تغير المناخ على التنوع البيولوجي والنظام الإيكولوجي، ومساهمة الحلول القائمة على الطبيعة في المناخ.

3-التخفيف والتكيف وتقديم الحلول والفوائد للتنوع البيولوجي والمناخ والناس

تهدف هذه الجلسة إلى عرض النهج الناجحة ودراسات الحالة حيث تمت إدارة التنوع البيولوجي في مواجهة تغير المناخ ، وحيث أدت إدارة التنوع البيولوجي من خلال الحفظ واستعادة الأراضي ومكافحة التصحر والاستخدام المستدام إلى فوائد للتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه. إطلاق مبادرة رئاسية COP27 على ستتم الحلول القائمة على الطبيعة خلال هذه الكتلة

4- الرؤية: توسيع نطاق العمل العاجل لمعالجة أزمات التنوع البيولوجي والمناخ.

ستركز هذه الجلسة على مدى إلحاح وحجم الإجراءات التي يتخذها صانعو السياسات والمؤسسات وجميع أصحاب المصلحة عبر النطاقات. وسيجمع الشباب والمجتمع المدني والقطاع الخاص والحكومات معًا في حوار بناء لضمان أن الإلحاح وحجم التنفيذ اللازمين يتجسدان لضمان التنوع البيولوجي ، ومناخ مستقر ، وتنمية مستدامة للجميع. كما يوفر فرصة لإعلان قائد غلاسكو بشأن الغابات واستخدام الأراضي ، المتفق عليه في مؤتمر الأطراف 26 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ، لمشاركة التقدم المحرز حتى الآن ، وكذلك التطلع إلى مؤتمر الأطراف الخامس عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي واعتماد إطار التنوع البيولوجي العالمي لما بعد عام 2020. 

5-الجلسة الختامية

تأملات في اليوم ، والآثار المترتبة على المستقبل ، بما في ذلك المفاوضات المتبقية في UNFCCC COP27 والمسار نحو اتفاقية التنوع البيولوجي «COP15».‏

اقرأ أيضا | «وزيرة البيئة: إطلاق مبادرة الحلول القائمة على الطبيعة بقمة المناخ»