نميرة نجم: لاتوجد بيانات كافية عن الهجرة المناخية بأفريقيا

السفيرة د.نميرة نجم مديرة المرصد الأفريقي للهجرة
السفيرة د.نميرة نجم مديرة المرصد الأفريقي للهجرة

شارك  المرصد الأفريقي للهجرة في فاعليات مؤتمر التغيير المناخي COP 27 بشرم الشيخ اليوم  بتنظيم برنامج "يوم المعرفة " بالمشاركة مع مبادرة الهجرة المناخية الافريقية بجناح المركز العالمي للتنقل المناخي بالمؤتمر (GCCM).

 وأدارت السفيرة د.نميرة نجم مديرة المرصد الأفريقي للهجرة (AMO) ندوة تحت عنوان "النهوض بقاعدة المعرفة في القارة الأفريقية"حول الهجرة والتنقل بسبب المناخ من خلال البيانات والتحليل  ،وهو  حدث مشترك يجمع بين أصحاب المصلحة والشركاء ذوي الصلة ، لتسليط الضوء على أهمية المعرفة وجمع البيانات وتحليلها في صنع السياسات ووضع برامج خاصة للتعامل مع التنقل  المناخي . 

 وأوضحت نجم ان  الحدث يوضح الدور المركزي الذي سيلعبه AMO ، في دعم جهود الدول اعضاء الاتحاد الافريقي من خلال بناء القدرات بهدف توطين البيانات والتحليل وإنشاء مراكز بيانات للهجرة في أقاليم أفريقيا الخمس.

 واستضافت الندوة الدكتور أوجوشي دانييلز ، نائب المدير العام للعمليات بمنظمة الهجرة الدولية ،و د.  كانتا كوماري ، أخصائي البيئة  ، بالبنك الدولي، ود. كوكو وارنر ، مدير قسم شعبة التكيف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ود. لورا باسكو كاريرا ، مديرة البرنامج ، إدارة موارد المياه في  ديلتاريس ،والمهندس ألكساندر ليفي ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Atmo.

اقرأ أيضًا| برلمانى : استمرار الإفراج عن المحبوسين يرسخ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان‎‎

 في بداية اللقاء أوضحت مديرة المرصد الأفريقي  انه لا توجد معلومات كافية أو تركز على بيانات الهجرة في افريقيا وخاصة المناخية ، لذلك أنشأت الدول أعضاء الاتحاد الافريقي المرصد لمساعدتها في بناء قدراتها في جمع بيانات ، وتحليلها ، وسئلت الضيوف كيف يمكن للمرصد الأفريقي تعزيز المعرفة عبر تحليل البيانات ليستفيد منها صناع القرار من  رؤساء الدول الافريقية و كيف يمكننا إقناع دولنا بالعمل معنا على جمع البيانات وقبول مساعدتنا في هذا؟

 وقالت أوجوشي دانييلز ان هناك طلب متزايد في فهم تعقيدات صنع القرار والاستجابة لتغير المناخ وتعمل المنظمة الدولية للهجرة مع الحكومات لتطوير مؤشرات حول النزوح التي يمكن استخدامها لمراقبة التقدم المحرز ، ويدعم مركز بيانات المنظمة الدولية للهجرة العالمية الدول من خلال تزويدهم بالبيانات المتاحة ومساعدتها بناءً على أولويات الحكومات الوطنية ، وتمتلك المنظمة الدولية للهجرة مراكز بيانات إقليمية في القارة تتماشى مع مكاتبها الإقليمية ويمكنها العمل عن كثب مع AMO في تعزيز المعرفة فيما يتعلق ببيانات الهجرة بانواعها ، ولكن لا يزال التحليل مفقودا. 

واشارت إلى  ان المنظمة الدولية للهجرة ستدعم البلدان لتنمية القدرات وستواصل التنسيق مع الاتحاد الأفريقي في جمع البيانات اللازمة لفهم الاتجاهات العامة للتاثيرات التغيرات المناخية وكيف تؤثر على البلدان. مؤكدة على ضرورة امتلاك جميع البلدان أنظمة إنذار مبكر.

 وأوضحت د. كانتا كوماري ان لدينا بيانات قصصية عن سبب انتقال الأشخاص ، ولكن ليس البيانات المركبة التي يمكننا تتبعها مع مرور الوقت ، وكيفية التمييز بين الأنواع المختلفة من المهاجرين؟ أين ستظهر النقاط الساخنة حيث يجبر الناس على المغادرة؟ نحتاج إلى تحديد هذه المقاييس حتى يشعر مجتمع التنمية بأنها مصادر البيانات قوية وموثوقة ، والحصول على معلومات البيانات هو خطوة واحدة ، وترجمتها إلى قرار يمكن أن يدفع الحلول في سياق التنمية  الإنسانية هو أمر معقد. فنحتاج إلى النظر في السياق الأوسع الذي تعمل فيه هذه الجهات الفاعلة الضعيفة التي يمكن إجبارها على التحرك كما يجب أن تكون ولديها الأصول التي يحتاجوها  إلى التحرك ، فالهدف النهائي هو التأكد من عدم إجبار الناس على التحرك وهم في محنة ، وان يكون لديهم الخيارات والفرص لتنويع سبل عيشهم.

لافته إلى ان البيانات والمراكز الإقليمية ستكون مهمة للغاية لدعم صناع القرار ، و بوابة بيانات البنك الدولي تدفع عملية تطوير القرار ، والتي يمكن أن توضح المؤشرات، فبيانات الترحيل ليست غاية في حد ذاتها ،إنها وسيلة لتحقيق غاية للتأكد من أن الناس في وضع أفضل.

 ونوهت  د.كوكو وارنر اننا  بحاجة إلى التأكد من أن الناس في مركز صنع القرار ،ماذا يعني أن تعيش بشكل جيد في عالم أكثر دفئًا؟ نحن بحاجة إلى بيانات مفصلة ، من هم الناس ومن اي نوع وأعمارهم ؟ تحتاج السياسة إلى فهم الخيارات ، نحن بحاجة إلى أن نكون استراتيجيين للغاية في مجتمع يعمل معًا للحصول على رؤى بيانات تختلف احتياجاتهم في كل دولة ، لذلك نحن بحاجة إلى فهم من أين يأتي الأشخاص: دورات الحياة ،والوصول إلى الخدمات. يجب أن تؤثر المعلومات الديموغرافية على التخطيط الوطني للتكيف ، وبالنسبة إلى محاور البيانات في إفريقيا ، فإن قابلية التشغيل البيني للبيانات أمر مهم – حتى نتمكن من التعلم معًا في هذه العملية ولكن التحدي الذي نواجهه هو سرعة تغير المناخ. 
وأضافت د.لورا باسكو كاريرا انه يمكن للبيانات العالمية سد الثغرات والعثور على الاتجاهات ، ولكن على مستوى صنع القرار ، فإن البيانات العالمية صعبة للغاية ، ونحن بحاجة إلى بيانات من المجتمعات المحلية نفسها لتجنب الافتراضات ، وبحاجة إلى شراكات لتبادل البيانات ،يجب علينا جميعًا أن نأخذ مشاريع مختلفة ونجمع النتائج. حتى الآن ، لا تركز تقارير التنقل المناخي على الهجرة التي يسببها المناخ كسبب للهجرة ،إنها تختلط دائمًا بين المناخ والأمن والعوامل الاقتصادية الأخرى كأسباب للتحرك ، نحن بحاجة إلى سحب بيانات الهجرة التي يسببها المناخ على وجه التحديد لاستخدامها في اتخاذ القرارات ،إذا كنا نريد إنذار مبكر ، فنحن بحاجة إلى فهم النظام الموجود. الأنظمة المادية والاجتماعية والتمكينية (التي تحكم الدعم والحماية في الواقع عندما يتعلق الأمر بجمع البيانات ، على المستوى العالمي والمحلي ، ستظل هناك حاجة لمعالجة البيانات وتخزينها ،هذا شيء يجب على AMO التفكير في المضي قدمًا لتمكينه من تخزين البيانات التي تم جمعها وتحليلها في إفريقيا ، وأيضًا ، من الأهمية بمكان أن يساعد بناء القدرات المحاور على العمل بسلاسة بشكل مستقل مع أجهزة الكمبيوتر الفائقة للتخزين وغيرها لإدخال البيانات وتحليلها .. وهذا أمر مهم بالنسبة للسرعة والكفاءة .

 و تساءال ألكساندر ليفي: كيف يتغير المناخ؟ وماذا سيفعل الناس ، وقال في هذا الصدد لابد من جلب المزيد من أجهزة الكمبيوتر العملاقة إلى إفريقيا للحصول على بيانات في الوقت الفعلي للمساعدة في التنبؤ بالأحداث الكبيرة التي تؤدي إلى تنقل المناخ. فالتنبؤ بالسلوك البشري أصعب بكثير من التنبؤ بالطقس ، الناس معقدون ،لكننا في عصر ذهبي من البيانات المتاحة ،نحن نجمع بيانات أكثر بكثير من الأقمار الصناعية والهواتف المحمولة وما إلى ذلك مما يمكننا استخدامها و سوف يتحول التحدي من جمع البيانات إلى تحليل البيانات ،في السنوات القادمة سيكون لدينا الكثير من البيانات ، ولكن كيف يمكننا استخدام كل هذه البيانات؟ كيف نفهم ذلك؟ يجب تحديد أولويات المناطق ذات المخاطر الأعلى ، و تحديد البلدان الأكثر عرضة للجوع .

 وإختمتت السفيرة نميرة نجم الجلسة قائلة ان بعض البلدان في إفريقيا لديها بيانات جيدة ، لكنها غير مشتركة. يجب ألا نكرر ما تفعله المنظمة الدولية للهجرة – سيكون ذلك مضيعة للموارد. حدد الأولوية لما تحتاجه الدول القومية في بناء القدرات ونماذج بيانات التحقق من المجموعة الوطنية للتأكد من أننا في نفس الإطار القانوني  لضمان تبادل البيانات في تغير المناخ بسرعة كبيرة ، والمعرفة المهمة للغاية ، والنماذج التي تم جمعها ضرورية لمعالجة المجالات المعرضة للخطر المرتفع  .

 
و في سياق اخر كمال أمكران مدير المركز  ان باقي الجلسات المركز بالتعاون مع المرصد الافريقي للهجرة  بحثت اليوم عدة قضايا منها السعي لفهم ديناميكيات الهجرة والتنقل البشري في القارة الأفريقية ، وما هي مصادر البيانات المهمة وثغرات البيانات ، و ما هي الأسئلة التي يجب أن نسألها ،لماذا يصعب تحديد التنقل في المناخ وتحليله بشكل خاص ما هي قيمة الطريقة التقنية المنسقة المشتركة لتسهيل جمع البيانات ودعم تطوير السياسات والبرامج ، كيف يمكن للتنبؤ والنمذجة إعلام السياسات والتخطيط للتنقل في المناخ على المستوى المحلي ، و كيف يمكن تحسين مدخلات البيانات للنماذج ، وما هي أنواع التعاون بين مؤسسات البيانات والمعرفة داخل أفريقيا ومع الشركاء الدوليين التي ينبغي متابعتها لتعزيز القدرات على جمع البيانات وتحليلها بشأن الهجرة والتنقل المناخي في أفريقيا.