مركز التنبؤ بالفيضان يكشف عن توقعاته لأماكن سقوط الأمطار بالمحافظات

ارشيفية
ارشيفية

كشف مركز التنبؤ بالفيضان، التابع لقطاع التخطيط في وزارة الموارد المائية والري، عن توقعاته بخصوص سقوط الأمطار على جميع محافظات الجمهورية، خلال اليومين المقبلين.

وأكد مركز التنبؤ بالفيضان، خلال نشرته اليومية الخاصة بتوقعات هطول الأمطار، أنه قد تتعرض السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري، وسيناء وحلايب وشلاتين، إلى أمطار متفاوتة الشدة، قد تصل إلى متوسطة أو غزيرة على بعض المناطق، خلال ساعات يوم غد الثلاثاء.

وزير التعليم لـ«الأخبار»: تعيين الـ30 ألف معلم التيرم الثاني

وعن توقعات يوم الأربعاء 16 نوفمبر، أوضح مركز التنبؤ بالفيضان، أنه قد تتعرض السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري وشمال سيناء وحلايب وشلاتين، إلى أمطار متفاوتة الشدة قد تصل إلى متوسطة على بعض المناطق. 

كما حذر مركز التنبؤ بالفيضان، من الأمطار الغزيرة، مشددا على ضرورة توخي الحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الأضرار، التي قد تنتج عن سقوط الأمطار المتوسطة أو الغزيرة، خلال اليومين المقبلين.

من جهته حذر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، المواطنين من تساقط أمطار غدًا الثلاثاء، مضيفًا: عندنا أمطار غدًا وبعد غد، وهناك استنفار لجميع الأجهزة التابعة للمحافظة لاستيعاب كميات الأمطار المتوقعة.

وقال محافظ الإسكندرية، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج على مسئوليتي، على قناة صدى البلد، مساء اليوم الإثنين: هناك العديد من الصور والفيديوهات التي يتم نشرها عبر السوشيال ميديا لتراكمات مياه الأمطار بشوارع الإسكندرية وللأسف هذه الصور غير حقيقية.

وتابع: "شمسية وكراسي والناس قاعدة على الأرصفة لمشاهدة مياه الأمطار، هذا كلام غير حقيقي، الصور من 2015 ولسه فيه صور تانية هينزلوا بيها في السوشيال زي ميدان سبورتنج والعربيات تحت المياه".

وأكمل: أبلغت رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية بحقيقة ما يتم تداوله من صور وفيديوهات بشأن غمر المياه لشوارع الإسكندرية خلال موجة سقوط الأمطار منذ أيام، مؤكدًا: هناك تراكم لمياه الأمطار بشارع الحنفية والهانوفيل ولم تتوقف الحركة المرورية نهائيًا، مشيرًا إلى أن تجمعات المياه لم تزد عن 15 إلى 20 سم في المناطق والصور المنتشرة غير حقيقية.

واختتم: الإسكندرية وفق العديد من الأبحاث تمثل رقم 5 عالميًا كأكثر المدن المعرضة لخطر الغرق بسبب التغيرات المناخية، الدولة المصرية ليست بمنأى عن هذا الخطر وتعمل جاهدة على تفاديه، من خلال مشروعات الحواجز المائية بشواطئ الاسكندرية لحمايتها.

وفوجئ أبناء محافظة الإسكندرية، بأن كمية الأمطار التي هطلت على منطقة العجمى، رغم أنها ليست بالكميات الكبيرة، إلا أنها تسببت فى غرق الشوارع بغربي المحافظة.