يسبب الالتهاب الرئوي وتسمم الدم.. المصل واللقاح تحذر من مرض خطير  

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف الدكتور مصطفي محمدي مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح عن تفاصيل هامة بشان مرض المكورات الرئوية الذى يصيب الجهاز التنفسي بالتهاب رئوي قد يودي بحياة المرضى.

وكشف المحمدى أن منظمة الصحة العالمية (WHO) تقدر  أن بكتيريا العقدية الرئوية streptococcus pneumoniae تقتل أكثر من 300000 طفل دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم كل عام.

وتحدث معظم هذه الوفيات في البلدان النامية والفقيرة، وهي السبب الرئيسي للوفيات الناجمة عن الالتهاب الرئوي على مستوى العالم .

وأضاف أن المكورات الرئوية كانت مسؤولة عن عدد وفيات أكثر من جميع الأسباب (مسببات الوفاة ) الأخرى مجتمعة في عام 2016،وللاسف تحدث معظم هذه الوفيات أيضا في إفريقيا وآسيا .

..فما هو مرض المكورات الرئوية ؟؟؟
مرض المكورات الرئوية هو اسم لأي عدوى تسببها بكتيريا تسمى العقدية الرئوية streptococcus pneumoniae أو المكورات الرئوية pneumococcus، ويمكن أن تسبب هذه البكتيريا في العديد من أنواع العدوي والتي قد يكون بعضها مهدد للحياة بشكل مباشر. 
 ومنها 
 الالتهاب الرئوي pneumonia 
 تسمم الدم أو عدوى الدم bacteremia 
 التهاب الجيوب الأنفية sinusitis 
 التهاب الاذن الوسطى otitis media
 التهاب السحايا أو الحمي الشوكية meningitis .

وأوضح أن بعض من هذه العدوى قد يخترق الميكروب فيها مناطق في الجسم عقيمة (لا يوجد بها أي نوع من الجراثيم ) لذا يكون المرض شديدا للغاية ويتطلب رعاية في المستشفى وقد يتسبب في الوفاة في بعض الأحيان ويعتبر الأطباء العدوى في هذه الحالات اختراقية أو غازية أو جائحية invasive .

يمكن لأي شخص أن يصاب بمرض المكورات الرئوية لكن قد يكون خطر الإصابة متزايد لدي البعض دون غيرهم حسب الفئه العمريه أو الحالة الصحية، وحسب السن فالأطفال دون سن السنتين وكبار السن (٦٥ سنة فما فوق ) معرضون لخطر متزايد للإصابة بمرض المكورات الرئوية.