أطعمة سحرية لحماية البشرة الجافة وترطيبها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الجلد هو أكثر من طبقة خارجية تغطي الجسم ولكنه عضو حيوي يعمل على حماية باقي الجسم، وتحديدًا البشرة الجافة، من التهديدات الخارجية مثل البكتيريا والمواد المؤكسدة والأشعة فوق البنفسجية كما أنه يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم ولهذا الدور الهام الذي يقوم به الجلد فإنه يجب الاهتمام به ليكون أكثر قدرة على أداء وظائفه الوقائية.


ولأن الغذاء جزء حيوي من صحة الجلد فإنه يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تساعد على حماية الجلد وترطيبها ومن أبرز الأطعمة التي يمكن أن تساعد في مكافحة جفاف الجلد ودعم وظائفه وفقا لموقع ميديكال نيوز توداي.

 

البطاطا


البطاطا هي أحد المصادر الجيدة لفيتامين أ العام لصحة الجلد حيث تحتوي كل حبة بطاطا مع القشرة على 1403 ميكرو جرام من فيتامين أ الذي يعمل على مكافحة جفاف الجلد والمساعدة في الحماية من انخفاض كمية الحديد في الدم وقد يكون علاج فعال للعديد من الحالات الصحية مثل الحصبة .

الكيوي


يعد الكيوي مصدر جيد لفيتامين سي حيث تحتوي حبة كيوي متوسطة الحجم على 64 ملليجرام من فيتامين سي  الذي يساهم في ترطيب البشرة كما أن نقص نسبته في الجسم قد تؤدي إلى آلام المفاصل وانخفاض التئام الجروح  ونقص الحديد.

 

الأفوكادو


من المصادر الهامة للأوميجا 3 التي تمنع جفاف الجلد والتهاباته وفقا لدراسة تم نشرها عام 2015 اكدت أن تناول مكملات أوميجا 3 على مدى 60 يوم يقلل من الحكة ويحسن ترطيب البشرة.

الكركم


الكركم هو مصدر آخر قد يساعد في مكافحة جفاف الجلد وذلك لاحتوائه على الكركمين الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات حيث توصلت دراسة تم نشرها عام 2019 إلى أن الكركمين يمكن أن يساعد في مكافحة آثار الصدفية والتهاب الجلد كما يمكن أن يساعد التطبيق الموضعي للكركمين أيضا في علاج حب الشباب لاحتوائه على خصائص المضادات الحيوية.

 

الفلفل الأحمر حلو


يعد الفلفل الأحمر الحلو مصدر اساسي لفيتامين سي حيث يحتوي نصف كوب من الفلفل الأحمر الحلو النيء على 95 ملليجرام من فيتامين سي الذي يقوم بدور هام في محاربة جفاف الجلد لأنه يزيد بشكل كبير من ترطيب البشرة.


كما أن فيتامين سي  يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة  ويزيد الكولاجين في الجلد ويقلل الأمراض الجلدية المرتبطة بالشيخوخة مثل التجاعيد والتصبغ والجلد الأكثر صلابة.