برعاية مجلس الوحدة الاقتصادية.. الكويت تستضيف المؤتمر الدولي للتعليم الإبداعي

 السفيرمحمدى احمد الني  الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية
السفيرمحمدى احمد الني  الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية

 يعقد الاتحاد العربي للتعليم الخاص بالتعاون مع الجامعة الدولية في الكويت المؤتمر الدولي للإبداع والتحول الرقمي في التعليم بالكويت خلال الفترة 13- 14 نوفمبر 2022 برعاية الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية.


وخلال كلمته  تقدم السفيرمحمدى أحمد الني  الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية  بأحر التهانى والتبريكات للشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت و ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح علي نهضة البناء الفريدة التي تشهدها دولة الكويت في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، وخاصة في مجال البنيه التحتية والخدمات السياحية بما في ذلك العمل غير المسبوق في مجال الفندقة والمنتزهات.

كما أشار إلى أن دولة الكويت سباقة في مجالات التعليم واجتماعنا اليوم في مجال التحول الرقمي خير دليل علي ذلك.


كما أكد السفير محمدى أحمد علي اهمية التحول الرقمي وضرورة أن يكون علي أولويات برامج ومناهج الجامعات العربية حيث أن المرحلة  القادمة مرحلة التعلم وليس التعليم، موضحا أن الأسلوب التقليدي للتعليم "الاستاذ، التلميذ، الكتاب، امتحان، الشهادة" رغم أهميته لم يعد مناسبا للمرحلة الراهنة ولا للمستقبل بل ينبغي أن يتم التركيز علي الابتكار والاختراع.


وأوضح  أن الطالب أصبح يحصل علي المعلومات من الانترنت ربما قبل ان يحصل عليها الأستاذ. كما أن الثورة المعرفية تتطلب وظائف تختلف كليا عن الوظائف التقليدية، حيث مثلا الروبوت يجب معرفة كيف تم صنعه وبرمجته وصيانته الي غير ذلك، وكذلك بالنسبة للأمن السبراني مثلا الحماية من الاختراق.. فكلها وظائف جديدة.


وأكد الأمين العام علي أن تحول الجامعات العربية الي جامعات رقمية أصبح حتمية وضرورة لا بديل لها إطلاقا. موجها نداء الي الجامعات العربية باهمية تركيزها في برامجها وخططها في المستقبل علي التحول الرقمي وبالتالي توجيه الطلاب الي التعلم الرقمي في مختلف المجالات.


وأوضح  أن مصدر الثروة أصبح يتعلق بصنع المعرفة وليس بالوسائل التقليدية(رأس المال، اليد العاملة والانتاج) وانما بالاختراع والابتكار، حيث انه علي سبيل المثال شركة الأمازون جاءت من ابتكار من داخل دكان أو مخزن صغير وأصبحت الآن أموالها تفوق الناتج المحلي الاجمالي للعديد من الدول مجتمعة.

وهكذا بالنسبة لجوجل ومايكروسوفت.

 

إقرأ أيضاً:

مؤتمر دولى للإبداع والابتكار والتحول الرقمى بالكويت أكتوبر المقبل