احذر.. الإفراط في تغذية النباتات المنزلية في الشتاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع اقتراب فصل الشتاء وبرودة الطقس، قد يحتاج البستانيون إلى ضبط إجراءات العناية بالنباتات المنزلية، في حين أنه قد يكون من المغري الاستمرار في سقيها وإبقائها دافئة بشكل ممتع ، فقد يكون هذا ضررًا أكثر من نفعه لنباتاتك المنزلية.

خلال أشهر الشتاء، تصبح بعض النباتات المنزلية نائمة أو تدخل في حالة شبه نائمة كرد فعل للتغيرات المناخية في المنزل والتغيرات في ظروف الإضاءة. خلال هذا الوقت ، تحتاج النباتات المنزلية إلى روتين رعاية مختلف يتضمن كمية أقل من الماء والأسمدة، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

في محاولة لمساعدة البريطانيين في الحفاظ على صحة نباتاتهم المنزلية ، وضعت فيونا خبيرة البستنة والنباتات بعض النصائح لرعاية النباتات المنزلية في فصل الشتاء. 

اقرأ ايضا:أغرب نظام غذائي لآكل المعادن.. وجبات صادمة

نباتات العنكبوت

قالت فيونا إن نباتات العنكبوت "لا تحب المسودات لكنها تحتاج إلى بعض ضوء الشمس ، لذا يجب وضعها بعيدًا عن الأبواب والنوافذ ولكن حيث لا يزال بإمكان الشمس الوصول إلى النبات".

وأضافت: "لا تدع درجات الحرارة تنخفض إلى أقل من 7 درجات مئوية في الغرفة التي يتم وضعها فيها".

نباتات الثعبان

قالت خبيرة النبات إن نباتات الثعابين لا تتطلب الكثير من الري طوال فصل الشتاء، وتابعت: "إنهم عرضة لتعفن الجذور ، لذا تأكد من أن السماد جاف تمامًا قبل الري".

وأضافت: "إنها ليست حساسة للهواء الجاف أو المسودات ، لذا فهي لا تحتاج إلى رذاذ، لكن نباتات الثعابين تحب أشعة الشمس غير المباشرة قدر الإمكان، وسيساعد مسح أوراقها لمنع تراكم الغبار في ذلك ".

كيفية العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء؟

قلل من الري في الشتاء

على الرغم من أنه يبدو غير بديهي لأن هواء الشتاء يكون جافًا ، إلا أن معظم النباتات تحتاج في الواقع إلى كمية أقل من الماء في أشهر الشتاء، لأنها تبطئ نموها بشكل طبيعي أو حتى تصبح نائمة تمامًا، في حين أن التربة السطحية يمكن أن تجف بسرعة أكبر في الشتاء ، فإن هذا ليس أفضل مؤشر على أن النبات يحتاج إلى الماء.

للتحقق مما إذا كان النبات يحتاج إلى الري ، ادفع إصبعك إلى عمق التربة ، حوالي بوصة أو اثنتين تحت السطح، وإذا خرج إصبعك مبتلًا ومتسخًا ، فلا تسقيه، وإذا كانت التربة تحتها لا تزال جافة وخرج إصبعك نظيفًا ، فقد حان وقت الري.

توقف عن إطعامهم

لن تحتاج معظم النباتات المنزلية إلى الأسمدة في الشتاء ، حيث يتباطأ نموها بشكل طبيعي أو يتوقف تمامًا، ويمكن أن يستأنف البستانيون تغذية النباتات في الربيع لمساعدتهم على استئناف نموهم.

وأضاف الخبراء: "إذا تم تغذية النباتات بإفراط ، فلن يتم استخدام المواد الكيميائية الموجودة في الأسمدة وتتراكم في التربة حيث يمكن أن تلحق الضرر بالنبات بأكمله".

زيادة الرطوبة

قال محترفو النبات "هذا أحد أكبر التحديات التي تحتاج نباتاتك المنزلية للتغلب عليها هذا الشتاء، لأنه في معظم المنازل ، تنخفض الرطوبة مما يجعل الهواء جافًا".

في حين أن 30-60% عبارة عن نطاق جيد من الرطوبة الداخلية للراحة والصحة ، فإن النباتات الاستوائية تفضل الطرف الأعلى من هذا الطيف، وقد تكون الحمامات والمطابخ التي ترتفع فيها نسبة الرطوبة مكانًا جيدًا لهم.

وتابع الخبراء: "هناك عدة طرق لزيادة الرطوبة في منزلك ، حسب ميزانيتك، وأن أبسط طريقة هي تجميع نباتاتك معًا أو وضعها في صواني مليئة بالحصى والمياه".

حافظ على دفء النباتات

تنمو معظم النباتات المنزلية جيدًا في درجة حرارة الغرفة العادية ، لكنها لا تحب درجات الحرارة القصوى أو التقلبات المتكررة، لذا تأكد من إبعادهم عن النوافذ والأبواب المفتوحة لحمايتهم من التيارات الهوائية الباردة، وضع النباتات بعيدًا عن مصادر الحرارة مثل المشعات أو المواقد التي تستخدم كثيرًا خلال فصل الشتاء.

اتبع ضوء الشمس

قال الخبراء: "مع انخفاض ساعات النهار ، قد تضطر إلى إعادة وضع نباتاتك للتأكد من تعرضها لأكبر قدر ممكن من الضوء. إذا لم تتمكن من العثور على بقعة مضيئة بما فيه الكفاية في منزلك بعيدًا عن النوافذ الفاترة ، قد تحتاج إلى إضافة ضوء نبات داخلي اصطناعي".

وأضافت: "يصبح تنظيف نباتاتك بقطعة قماش مبللة أكثر أهمية في الشتاء لأن الغبار يمكن أن يقلل من قدرتها على التقاط الضوء بشكل فعال".

احترس من الآفات

تزدهر الآفات الشتوية مثل حشرات المن وعث العنكبوت في الشتاء بسبب الأجواء الدافئة والجافة داخل منازل الناس.