أكثر تقدمًا.. الصين تكشف عن مقاتلة من الجيل السادس

مقاتلة الصين من الجيل السادس
مقاتلة الصين من الجيل السادس

كشفت الصين، عن طراز طائرة مقاتلة من الجيل السادس خفية، يعتقد أنها تنافس مقاتلة الهيمنة الجوية (NGAD) التابعة لسلاح الجو الأمريكي.

وقد تم عرض مفهوم الطائرة المقاتلة المستقبلية خلال معرض جوي، ومعرض تجاري جوي في مقاطعة جوانجدونج، ومن غير الواضح ما إذا كان هيكل الطائرة الشبيه بالمقاتلة اللامع الذي تم رصده في منشأة إنتاج الطائرات الصينية في عام 2021 هو نفسه الذي تم عرضه خلال معرض تشوهاي للطيران في وقت سابق من هذا الشهر.

وظهر تصميم الطائرة سابقًا في الأوراق البيضاء للطيران الصينية المتاحة للجمهور، في حين أنه من المعروف أن صناعة الطيران في الصين تعمل على طائرة مقاتلة من الجيل السادس أسرع وأكثر تقدمًا من الطائرات العسكرية الحالية الأخرى.

وفي وقت سابق من هذا العام، كشف قائد قيادة القتال الجوي الأمريكي مارك كيلي أن بكين "على المسار الصحيح" بالفعل لإنتاج مقاتلة من الجيل السادس.

ويتميز طراز الطائرات المقاتلة من الجيل السادس الذي تم عرضه مؤخرًا، بتصميم عديم الذيل مشابه للطائرة NGAD التابعة لسلاح الجو الأمريكي.

ويعزز التصميم ضعف قدرة المقاتل على الملاحظة لتفادي العديد من أنواع الرادار، وكما ورد فأنه يوفر كفاءة محسّنة مع استمرار الطيران عالي السرعة، كما أن عدم وجود ذيل عمودي قد يجعل الطائرة أكثر استقرارًا، مما قد يؤثر على قدرتها على المناورة.

وخلال مؤتمر الهواء والفضاء والإنترنت في سبتمبر في العاصمة، كشف "كيلي" أن الولايات المتحدة قد يكون لديها نسختان من NGAD لاستيعاب المهام بعيدة المدى في المحيطين الهندي والهادئ والعمليات قصيرة المدى في أوروبا.

 
اقرأ أيضا | «أول رحلة لطائرة بدون طيار صينية تعمل بالطاقة الشمسية في الفضاء»