الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن مشروع الضبعة: عمليات الإنشاء تسير بشكل جيد

مشروع المحطة النووية بالضبعة
مشروع المحطة النووية بالضبعة

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو جروسي أن مشروع الضبعة يسير بصورة جيدة، قائلاً: هذه المرة لم يتح الوقت لي زيارتها ولكنني اخطط للعودة مرة ثانية للزيارة.

 وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية، أن عمليات الإنشاء تسير بشكل جيد معبراً عن سعادته لأن دولة رائدة علي مستوي العالم مثل مصر سيكون لديها محطة طاقة نووية.

أكمل : "عندما تملك مصر محطة نووية ستكون بمثابة تطور رائع لمصر وعلي وجه الخصوص بالنسبة لنا أيضا لأنه عندما تصبحون دولة نووية فإنكم ستعملون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مدي الحياة - لذلك انا سعيد بذلك."

 ورداً على سؤال له: بعض الناس يقولون أننا فى أزمة اقتصادية ولماذا ندفع كل هذه الأموال ولماذا نقترض كل هذه الأموال لصالح هذا المشروع؟ ليرد قائلاً : " بتنفيذ مشروع الضبعة سيتوافر لدي مصر طاقة نظيفة لمئات السنين – الآن محطات الطاقة النووية تعمل بنسبة 80% أو أكثر. هو استثمار كبير في رؤوس الأموال فى البداية ولكن بمجرد امتلاكها تصبح مستقرة وتعطي طاقة كثيفة وآمنة، ومن هنا كان اهتمام أوروبا وأماكن أخري بالطاقة النووية لأنها توفر الاستقرار وتعطي حسب قول الخبراء مايسمي بالأساس و معها يمكن ان تحصل علي مزيد من الطاقة متجددة او الغاز اوأشياء أخري.ولكن الطاقة النووية بمجرد تشغيلها لا يمكن إيقافها وهي فعالة للغاية – لذلك اعتقد أنه بتنفيذ هذا المشروع سيكون لمصر قوة أكبر ومزيج متنوع من الطاقة."