البابا ثيودوروس يترأس صلاة جنازة خريسوستوموس الثاني رئيس أساقفة قبرص

البابا ثيودوروس يتراس صلاة جنازة خريسوستوموس الثاني رئيس أساقفة قبرص
البابا ثيودوروس يتراس صلاة جنازة خريسوستوموس الثاني رئيس أساقفة قبرص

 أقيمت اليوم السبت صلاة جناز مثلث الرحمات خريسوستوموس الثاني في كاتدرائية الرسول برنابا بالعاصمة نيقوسيا لجزيرة قبرص، والذي ترأس عرش رئيس الأساقفة لمدة 16 عامًا.

 

وقد ترأس صلاة الجناز قداسة رئيس أساقفة القسطنطينية روما الجديدة والبطريرك المسكوني برثلماوس الأول. 

 

وبعد خروج موكب نعش رئيس الأساقفة كريسوستوموس الثاني الذي حمله الكهنة من الكاتدرائية، حمل أعضاء الحرس الوطني النعش إلى القبر الذي كان أعده رئيس الأساقفة وهو لا يزال على قيد الحياة في سرداب كاتدرائية الرسول برنابا. وعند الخروج من الكاتدرائية عزف حرس الشرف النشيد الوطني.

حضر الجناز بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الارثوذكس البابا ثيودوروس الثاني، ورئيس أساقفة أثينا وكل اليونان إيرونيموس الثاني.

كما حضر رئيسة جمهورية اليونان كاترينا ساكيلاروبولو، ورئيس جمهورية قبرص نيكوس أناستاسياديس، ومجلس الوزراء بأكمله، ومسؤولي جمهورية قبرص، والجيش وقوات الأمن، بالإضافة إلى وزير التربية والتعليم والشؤون الدينية في اليونان ونيكي كيراميوس.

 

تم تمثيل البطريركيات والكنائس المستقلة الأخرى من قبل رؤساء الكهنة الذين سافروا إلى قبرص للمشاركة في الجناز. كما حضر ممثلو الطوائف المسيحية والديانات الأخرى. وكذلك أقاربه.

رئيس «الأسقفية» يلتقي رئيسة وزراء أوغندا ويتفقد جناح الهئية الإنجيلية بـ cop 27

وقد قرر المجمع المقدس لكنيسة قبرص أن يتم الاحتفال بالقداس الإلهي في الكاتدرائية لمدة 40 يومًا من أجل راحة روح رئيس الأساقفة الراحل. 

 

تجدر الإشارة إلى أن البطريرك برثلماوس وهو أول بطريرك مسكوني تطأ قدماه تراب قبرص إلى ما يقرب من خمسة قرون. حيث كان إرميا الثالث هو آخر بطريرك مسكوني ذهب إلى قبرص عام 1635م.

رئيس «الأسقفية» يلتقي رئيسة وزراء أوغندا ويتفقد جناح الهئية الإنجيلية بـ cop 27