مؤسسة حقوق الإنسان البحرينية: الانتخابات النيابية والبلدية اتسمت بالشفافية والنزاهة

صورة من إحدى اللجان
صورة من إحدى اللجان

أكدت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين، أن العملية الانتخابية للانتخابات النيابية والبلدية في المملكة اتسمت بالشفافية والنزاهة من حيث الإجراءات المتبعة في اللجان الفرعية أو العامة، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء البحرينية "بنا".

جاء ذلك في إطار مشاركتها الإشرافية، بصفتها جهة مستقلة بموجب قانون إنشائها، على سير عملية الانتخابات النيابية والبلدية في البحرين، التي عقدت اليوم السبت 12 نوفمبر، وبناء على ما جاء في التقرير المبدئي للفريق الرقابي المكون من أعضاء مجلس المفوضين وعدد من موظفي الأمانة العامة، المعني بأعمال الرصد والمراقبة للعملية الانتخابية من خلال المتابعة الميدانية لسير العملية الانتخابية وتقييم ظروف تنظيمها وإجرائها ومدى احترامها للقواعد الدستورية والنصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالانتخابات والمعايير الدولية.

وقالت المؤسسة إن عملية الرقابة خلصت إلى التالي التأكد من خلو الصناديق من أي أوراق قبل الاقتراع، بالإضافة إلى شفافية الصناديق بحيث تتيح الاطلاع على ما بداخلها، وتوافر السرية اللازمة للتصويت.

 وأكدت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان أن المشهد الأول للعملية الانتخابية جاء منظمًا بشكل جيد وساهم في التسهيل والتيسير على المواطنين خلال الإدلاء بأصواتهم، ولم يتم تسجيل أية مخالفات أو تجاوزات تذكر داخل مقار الاقتراع باللجان، سواء الفرعية أو العامة، مشيرةً إلى أن ما تم رصده هو عدد قليل من الملاحظات غير الجوهرية، التي لم تؤثر على سير الانتخابات، حيث تم إبلاغ الجهات المختصة عنها وتصحيحها بما يتوافق مع القانون، وسيتم وضعها مع التوصيات في تقرير خاص سيصدر وينشر لاحقًا وسيكون متاحًا للجميع.

وانتهت عملية الاقتراع وإغلاق الصناديق في تمام الساعة 8 مساء، مع السماح للمراقبين بالتواجد داخل غرفة الاقتراع والفرز ومراقبة إجراءات الإغلاق.