أستاذ اقتصاد: الزراعة أكثر القطاعات هشاشة وتعرضًا للتغيرات المناخية| فيديو

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن زيادة الإسهامات الخاصة بالتمويل فيما يخص المجال الزراعي، لمواجهة التغيرات المناخية هو أمر في غاية الأهمية، لأن القطاع الزراعي هو أكثر القطاعات هشاشة وتعرضا للتغيرات المناخية.

وأضاف كمال، خلال مداخلة هاتفية عبر النشرة الإخبارية على قناة "إكسترا نيوز" الفضائية،مساء اليوم السبت، أن القطاع الزراعي يتعرض لارتفاعات درجات الحرارة ومعدلات وصول الأمطار أو الرياح وغير ذلك من التغيرات، فهو حساس لتلك التغيرات التي تؤثر على الإنتاج الزراعي، إما بشكل مباشر من خلال خفض الإنتاجية أو بشكل غير مباشر مثل نوبات الجفاف ونضوب الموارد المالية.

ولفت أستاذ الاقتصاد الزراعي، إلى أن هناك تأثيرات كبيرة تحدث في القطاع الزراعي نتيجة للتغيرات المناخية التي تؤثر على فترات حساسة في نمو النبات، إما فترة الإخصاب أو فترة عقد الثمار مما يؤثر بشكل كبير على الزراعة.

وأوضح الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن المبادرة التي أعلنها وزير الزراعة السيد القصير في الجلسة الصباحية اليوم، للتكيف المناخي، تعمل على شراكة بين مختلف الدول والمنظمات الدولية لتجميع الجهود من أجل زيادة التمويل المقدم للتكيف للتغيرات المناخية.

اقرأ أيضا:وزيرة البيئة: تعاون بين القطاع الخاص والحكومي للتكيف مع التغيرات المناخية