خلال «كوب 27».. البيئة: 42٪ معدل إعادة التدوير العالمي

رئيس جهاز شئون البيئة
رئيس جهاز شئون البيئة

قال الدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، إن إعادة تدوير عبوات المشروبات الكرتونية، يساعد على إبقاء المواد المتجددة عالية الجودة في التداول لفترة أطول، نظرا لأنها مصنوعة من محتوى الألياف ذات النوعية الجيدة ويمكن إعادة تدويرها عدة مرات كموارد قيمة يمكن استخدامها لصنع منتجات جديدة.


جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة فى الجلسة الخاصة، بإطلاق "مبادرة إعادة تدوير عبوات المشروبات الكرتونية المستعملة".

 وأكد خلال الجلسة، أن هذه المبادرات تهدف إلى التحفيز على تغيير سلوكيات البشر من خلال التأكيد على المزايا التي تنتج عن إعادة التدوير للأفراد ، فتغيير السلوكيات أمر بالغ الأهمية لإحداث تغيير إيجابي على البيئة على المدى الطويل.


وأشار الرئيس التنفيذي للجهاز، أنه على المستوى العالمي، كل إنسان ينتج، في المتوسط، 0.74 كجم من المخلفات الصلبة في اليوم،  وتبلغ نسبة معدل إعادة التدوير العالمي 42٪ وما زال 40٪ من تلك المخلفات يتم التخلص منها بشكل غير سليم وغير آمن، وتساهم إدارة المخلفات في 20٪ من إنتاج الميثان على مستوى العالم، بالإضافة إلى آثار بيئية ضارة أخرى مثل الكربون الأسود والثانيكسينات وغيرها من الملوثات التي تضر بالكوكب وتلوث الهواء والتربة والمياه ،مما يجعل قطاع المخلفات من القطاعات الهامة لتطبيق التكيف والتخفيف.

 اقرأ أيضا: شؤون البيئة بالشرقية ينظم أنشطه لرفع الوعي البيئي لدى الشباب

كما تضمنت الجلسة الحديث حول رؤية مصر 2030، للتنمية المستدامة وأهدافها الإنمائية، وأيضاً الحديث حول سعى مصر إلى دعم وتعزير اشراك القطاع الخاص فى كافة المشروعات ، نظراً للدور الهام الذى يلعبه هذا القطاع في تحقيق أولويات التنمية الوطنية المستدامة .


والجدير بالذكر أن عدد من الشركات للصناعات الغذائية والتعبئة في السوق المصرية، قامت خلال مؤتمر المناخ COP27 بإطلاق الميثاق المصري الأول لمخلفات العبوات الكرتونية المُستخدمة، والذي يستهدف جمع الشركات والمؤسسات من كافة نواحي سلسلة القيم، بما في ذلك المؤسسات العاملة في إعادة التدوير، ومجمعي المخلفات والمصنعين، والهيئات الحكومية والمنظمات غير الحكومية لدعم عملية إعادة تدوير العبوات الكارتونية المُستخدمة.


ويسعى الميثاق المصري الأول لمخلفات العبوات الكرتونية المُستخدمة، إلى دعم الإقتصاد المحلي من خلال الاستفادة من المنتجات المُعاد تدويرها، وتُعد العبوات الكرتونية قابلة لإعادة التدوير إذا تم تجميعها وتصنيفها وفي ظل تواجد البنية التحتية اللازمة لإجراء أنشطة إعادة التدوير، ويهدف هذا الميثاق إلى الإسهام في تأسيس تلك الأمور والمشاركة في تحقيق مبادئ الاقتصاد الدائري.