حماية البيئة في العالم.. أسسها قدماء المصريين 

حماية البيئة أسسها قدماء المصريين 
حماية البيئة أسسها قدماء المصريين 

أرسى قدماء المصريين أسس حماية البيئة في العالم، سواء حماية مصادر البيئة الثلاثة، الماء والتربة والهواء، أو بحماية المواد الغذائية أو البيئة الداخلية، بالإضافة إلى الحفاظ على الثروات الطبيعية المتجددة وغير المتجددة.

أولى المصريون القدماء اهتمامًا خاصًا بالمحافظة على نهر النيل ، حيث كانت هناك عقيدة متجذرة بعمق في كل مصري مفادها أنه لن يدخل الجنة إذا لوث النيل، وهكذا حاول كل المصريين الحفاظ على مياه النيل من التلوث إذ عرفوا أن مياه النيل سر حياتهم.

كما اعتمد قدماء المصريين على العوامل الطبيعية في الحفاظ على التربة الزراعية من التلوث وفقدان الخصوبة، تم العثور على العديد من أوامر الفرعون المكتوبة التي حثت المزارعين على مكافحة الآفات وحماية البيئة من التلوث ، مكتوبة على ورق البردي، وفي هذا الصدد كانت مصر من أوائل الدول التي أولت اهتمامًا خاصًا بالمشكلات البيئية نظرًا لاعترافها بأهمية البيئة وتأثيرها على الفرد الذي يعتبر أهم ثروة.

لذلك نقدم لكم المحميات الطبيعية المعلنة:

1- أشتوم الجميل (بحيرة المنزلة) محافظة بورسعيد:

تقع شمال شرق بحيرة المنزلة، تمثل بحيرة المنزلة جزءًا من نظام البحيرات شبه المالحة في دلتا النيل فضلاً عن كونها مصدرًا مهمًا لصيد الأسماك، إنه مصدر رئيسي للتنمية الاقتصادية للأراضي القريبة. لها أهمية خاصة كواحدة من الأراضي الرطبة في مصر وهي نقطة توقف رئيسية للطيور المهاجرة ، حيث يمكنهم البقاء للراحة والطعام.

2- محمية الزرانيق وسبخة البردويل شمال سيناء:
 تقع على الضفة الشرقية لبحيرة البردويل التي تتمتع بأهمية دولية كمكان تستريح فيه الطيور المهاجرة. وهي موطن لعدد كبير من الطيور النادرة. كما أنه أحد المواقع في اتفاقية رامسار الدولية التابعة لليونسكو.

3- محمية الأحراش بمحافظة شمال سيناء:
 تقع المحمية على الكثبان الرملية بين رفح والعريش شمال سيناء وقرب ساحل البحر المتوسط، تحتوي على مساحات كثيفة من أكاسيا إيرياس وشجيرات وأعشاب تجعلها مصدرًا للمراعي ، وخشبًا لرفوف الطيور والحيوانات البرية ، بالإضافة إلى تثبيت الكثبان الرملية ووقف التصحر.

4- رأس محمد وجزر تيران وصنافير جنوب سيناء: 
وهي نقطة التقاء خليج السويس وخليج العقبة، تتميز بشواطئ الشعاب المرجانية، الأسماك الملونة والسلاحف البحرية والكائنات البحرية الحية الأخرى مثل:
- الرخويات البحرية والشعاب المرجانية وأشجار المنجروف.
- توجد كهوف مائية ومنصات صخرية مختلفة.

5- محمية نبق بمحافظة جنوب سيناء:
 تمثل هذه المنطقة الصحاري الجبلية الرطبة والبحرية لأنظمة بيئية فريدة وتحتوي على شعاب مرجانية وطحالب ومخلوقات مائية أخرى. يمثل الحد الأقصى الجغرافي الشمالي لنبات المنغروف الذي يتواجد بكثافة ويعتبر الموطن الطبيعي للطيور المقيمة والمهاجرة ، ويحتوي الجزء الأرضي على كثبان رملية ووديان حيث تتسلل نفس الثدييات مثل الغزلان والكوب والضباع وبعض أنواع reqtiles وغيرها.

6- محمية أبو جالوم بمحافظة جنوب سيناء :
تتميز منطقة أبو جالوم بتضاريسها الخاصة حيث تكون الجبال قريبة من الشاطئ وتحتوي على عدة أنظمة بيئية منها الشعاب المرجانية وطحالب الكائنات المائية. الجبال والوديان مليئة بالحيوانات البرية والطيور والنباتات. بالإضافة إلى ذلك ، تعد المحمية موقعًا سياحيًا رئيسيًا للراغبين في الغوص ورحلات السفاري ومشاهدة الطيور والحيوانات.

7- محمية بحيرة قارون - محافظة الفيوم :
 تتمتع البحيرة بأهمية دولية كمنزل شتوي للطيور المائية، في المنطقة الشمالية يوجد جبل القطراني الذي يحتوي على أحافير للثدييات مثل أقدم قرد في الحرب وحيوان الفيوم القديم الذي يشبه وحيد القرن، هناك أيضًا أسلاف فرس النهر والدلافين وأسماك القرش وأسلاف الطيور وبعض الأشجار المتحجرة والكثير من المناطق الأثرية الفرعونية والرومانية.

8- وادي الريان بمحافظة الفيوم:
 تتميز المحمية ببيئتها الصحراوية المتكاملة من كثبان رملية وينابيع طبيعية وحياة نباتية ومختلف الحيوانات البرية والحفريات البحرية الهامة، كما تحتوي على منطقة وادي الحيتان التي تضم 406 هيكل عظمي من أنواع الحيتان البدائية، تعتبر هذه المنطقة متحفًا مفتوحًا، تم إعلانه على رأس قائمة التراث الطبيعي العالمي التابع لليونسكو في عام 2005.

9- محمية السلوقة وغاز المحمية بمحافظة أسوان :

وتضم هذه المحمية غطاء أخضر يضم أكثر من 100 نوع من النباتات و 60 نوعا من الطيور النادرة المهددة بالانقراض ، وقد تضاعف عدد هذه الطيور في هذه الجزر منذ قدماء المصريين، تتآكل هذه الطيور في احتقانها مثل المنجل الأسود.

10- محمية بحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ:
 تعتبر ثاني أكبر بحيرة طبيعية في مصر، يحتوي على عدة مصادر للنظام البيئي والمستنقعات المحلية وأنواع عديدة من النباتات، إنه أحد مواقع اتفاقية رامسار الدولية.

11- محمية جزر نهر النيل بالمحافظات المختلفة:
 يبلغ مجموعها حوالي 144 جزيرة (95 منها على مجرى النيل الرئيسي من أسوان حتى قناطر الدلتا ، 30 جزيرة فرع الرشيد و 19 جزيرة على فرع دمياط)، هذه الجزر لها أهميتها من خلال الحفاظ على التراث الطبيعي المتمثل في الغطاء الأخضر والطيور وبعض الحيوانات البرية الأخرى.

- ثانياً: محميات الصحارى (مرتفعات - وديان - سهول).

1- محمية سانت كاترين بجنوب سيناء: 
تتميز بارتفاعات حادة ومتموجة يصعب تركيبها، جبل كاترين هو أعلى جبل في مصر. يرتفع حوالي 2641 عن سطح البحر، لديها موارد طبيعية مهمة مثل كمية من النباتات المستقرة، النباتات الطبية والحيوانات البرية وغيرها، تم إعلان هذه المحمية عام 2002 على رأس قائمة التراث الثقافي العالمي في إطار التراث الطبيعي والثقافي الدولي التابع لليونسكو.

2- محمية وادي العلق بمحافظة أسوان:
 يحتوي على مجموعة من الترسبات المعدنية ؛ مناجم الذهب القديمة على وجه الخصوص ، خام المنغنيز والجرانيت والرخام، هناك أيضًا صخور بركانية نارية ومتحولة ورسوبية، لها غطاء أخضر كثيف حيث تم تسجيل عدة أنواع من النباتات الدائمة والسنوية الطيور المقيمة والمهاجرة، تم إعلانه في إطار شبكة المحيط الحيوي التابعة لليونسكو في عام 1993.

3- محمية علبة بالبحر الأحمر وتتكون من أربع مناطق رئيسية على النحو التالي:

- غابات المنجارو الساحلية وجزر البحر الأحمر.
- منطقة الدنيب.
- جبل علبة
- منطقة أبرق.

تتميز منطقة علبة بتجمعات نباتات القرم على ساحل البحر الأحمر والتي تعتبر من البيئات المهمة لزراعة الكثير من النباتات وتكاثر الكثير من الحيوانات البحرية، بالإضافة إلى ذلك ، تتميز المنطقة بعدد من الجبال الساحلية العالية التي تمثل البيئة الجبلية للواحات، هناك العديد من الزواحف والحيوانات البرية والمصرية.

4- محمية العميد بمحافظة مطروح :
وتحتوي على عدة أنواع مختلفة من البيئات البيولوجية والتجمعات وأنماط استخدام الأراضي والمستوطنات الصحراوية. تم إعلانه عام 1981 ضمن شبكة المحيط الحيوي التابعة لليونسكو.

5- محمية الوادي الأسيوط بمحافظة أسيوط:
 تبرز أهمية هذه المحمية في وجود عدة أنواع من الحيوانات البرية في هذا الوادي والمناطق المجاورة ، والأغذية والراعي والمياه اللازمة للحيوانات البرية، تقع هذه المحمية على طريق الصحراء القاهرة أسوان، تم الإعلان عن أنها مكان لتكاثر وتكاثر العديد من الحيوانات والنباتات البرية النادرة المهددة بالانقراض.

6- محمية طابا بمحافظة جنوب سيناء :
 تتميز هذه المحمية بتنوعها الغني بالحيوانات والنباتات النادرة والتي يحتمل أن تكون منقرضة، تحتوي على العديد من التكوينات الجيولوجية والممرات السببية والجبلية ، بالإضافة إلى شبكة الوديان والعديد من اللوحات والنقوش الأثرية.

7- محمية وادي دجلة بمحافظة القاهرة:
 وتتميز ببيئة مميزة ذات طبيعة جغرافية خاصة تتضمن أحافير مؤرخة بايك تعود إلى فترة يوسين، تمثل المحمية أهمية علمية وثقافية وترفيهية من خلال جذب السياح لمشاهدة الحياة البرية والتكوينات الجيولوجية القديمة والبيئة الصحراوية بالقرب من مدينة المعادي.

8- محمية سيوة بمحافظة مطروح: 
وهي محمية بسيوة وسط سلسلة تلال وكثبان رملية ببحر الرمال العظيم. وهي تتألف من مجموعة الينابيع الطبيعية. تحتوي على أنواع مختلفة من النباتات البرية والرعوية الطبيعية ، بالإضافة إلى الثدييات والحيوانات البرية والزواحف والطيور وعدد كبير من اللافقاريات والحشرات وتضم المنطقة تكوينات جيولوجية غنية بالأعلاف الهذيان.

9- محمية وادي الجمال بمحافظة البحر الأحمر:
 وهي من أكبر وأغنى أودية الصحراء الشرقية. ويتميز بتطور التجمعات المزدهرة للنباتات التي تعتمد عليها أنواع كثيرة من الكائنات النادرة والتي يحتمل أن تكون منقرضة.

- ثالثاً: المحميات الجيولوجية

1- محمية قبة الحسنة بمحافظات الجيزة:
 تحتوي على تكوينات جيولوجية مهمة كمكان سياحي وثقافي وعلمي للزيارة. وهو أيضًا متحف مفتوح يعرض سجلاً كاملاً للحياة القديمة ؛ بيئتها وطقسها. القبطية هي جزيرة صغيرة من التكوين الطباشيري.

1- محمية الغابات المتحجرة بمحافظة القاهرة:
 وتضم أحافير من العصور القديمة حيث نشأت من الحفريات التي تساعد في دراسة وتسجيل الحياة القديمة على الأرض، إنه غني بالشجيرات العالية السميكة والجذور المتحجرة من تشكيل جبل الخشب الذي ينتمي إلى فترة الأوليجيس.

3- محمية كهف وادي سنور بمحافظة بني سويف:
 وتحتوي على تكوينات جيولوجية تعرف بالصعود والهبوط في منطقة مثالية وجمالية، يتكون الكهف من خام المرمر المصري الذي يعتبر من أفضل أنواع المرمر في جميع أنحاء العالم والذي يعود تاريخه إلى العصر الوسيطي Eucen

4- محمية الصحراء البيضاء بمحافظة وادي النيل:
تنتشر التكوينات الجيولوجية على شكل أعمدة طباشيرية بيضاء تكونت بفعل الرياح مما يعطي المنطقة موقعًا جيولوجيًا وطبيعة نادرة، توجد مجموعة من الأحافير في واحة الفرافرة تنتمي إلى شوكيات الجلد والرخويات، تعتبر منطقة الصحراء البيضاء متحفا مفتوحا لدراسة البيئة الصحراوية والظاهرة الجغرافية، كما يحتوي على آثار وأدوات تعود إلى عصور ما قبل التاريخ.

المحميات الطبيعية المستقبلية:

سيتم الإعلان عن 19 احتياطيًا في المستقبل: القاسيمة ، المهرة ، رأس الحكمة ، الرماد ، السلوم ، القصر ، وادي جيريفي ، منخفض قطر ، أم الغزلان ، الجلالة، القبلية ، البحر الأحمر ، ملاحة رأس شقير ، شيب البنات ، وادي قنا ، الصحراء البيضاء ، أم الدباديب. حماطة ، كارود نقل ، الجولف الكبير.