9 محاور لورشة عمل عن التحديات الحديثة لحفظ وتصنيع الحاصلات البستانية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، التابع لمركز البحوث الزراعية بمحطة البحوث الزراعية بمحافظة الإسكندرية، برنامجًا تدريبيًا داخلي بعنوان "التحديات الحديثة في حفظ وتصنيع الحاصلات البستانية" للباحثين والهيئة البحثية المعاونة والكادر العام بالمحطة.

ويساهم البرنامج التدريبي في التعرف على كيفية تطبيق معايير سلامة الغذاء في حفظ وتصنيع الحاصلات البستانية لضمان مطابقتها للمواصفات القياسية التي تؤكد على قيمتها الغذائية وعلى جودتها وخلوها من التلوث والمخاطر.

ويتناول البرنامج التديبي العديد من المحاور الهامة منها، وكذلك من أهداف ومحاور البرنامج التدريبي التعرف على صناعة التمور والأمن الغذائي في مصر وبعض الدول العربية والتعرف على القيمة الغذائية للتمر والتركيب الكيماوي والفوائد الصحية والغذائية والمحافظات التي تشتهر بإنتاج التمر وأصنافها وتصنيع التمور والمنتجات المصنعة منها والمجالات الأخرى الغير تغذوية التي تستخدم فيها التمور.

1- التعرف على الطرق التقليدية التي تستخدم في حفظ الغذاء ومميزات وعيوب كلا منها.

2- التعرف على الطرق الحديثة التي تستخدم في تجفيف الخضر والفاكهة.

3- تقنيات الاشعاع الكهرو مغناطيسي مثل التجفيف بالميكروويف، التجفيف بالأشعة تحت الحمراء، تجفيف الترددات الراديوية، تجفيف نافذة الانكسار.

4- التجفيف باستخدام المضخة الحرارية Heat pump drying.

5- التجفيف بالبخار المسخن بالضغط المنخفض Low-Pressure Superheated Steam Drying.

6- طرق التجفيف المركبة والتي يتم فيها الجمع بين أكثر من طريقة لتحقيق مزايا أكثر وتقليل عيوب كلا منها على حدة مثل التجفيف الحراري بساعة الميكروويف وأيضا التجفيف باستخدام الميكرويف تحت ضغط ومعرفة مميزات وعيوب كل طريقة ومقارنتها بالطرق التقليدية.

7- استخدام الضغط العالي في حفظ الغذاء من الطرق الحديثة في حفظ الاغذية التي تعمل على إنتاج غذاء أمن، مدة صلاحيته طويله مع المحافظة على جودة الغذاء سواء كانت هذه الجودة حسية أو تغذوية.

8- تقنية الضغط العالي هي تقنية غير حرارية حديثة تلبى رغبات المستهلكين في الحصول على غذاء أمن خالي من المواد الحافظ الكيمائية ومعامل بأقل حد من المعاملات التي تجرى على الغذاء وتعتبر تقنية الضغط العالي عملية بسترة ولكن تتم على درجات الحرارة المنخفضة وبذلك تحافظ على الخواص العضوية الحسية للغذاء وأيضا المحافظة على مكونات الغذاء، وتستخدم فى عديد من التطبيقات مثل الخضروات والفاكهة، اللحوم والأسماك، منتجات الألبان، الأغذية سريعة التحضير وهذه التقنية بدأت تنتشر في العالم وذلك لأهميتها في تقليل الفاقد من الطعام الذي ينتج من استخدام طرق غير مناسبة في حفظ الغذاء وبالتالي تحافظ على التنمية المستدامة.

9- الاستفادة من مخلفات التصنيع الغذائي أحد المحاور الهامة والأساسية للبرنامج التدريبي مثل الاستفادة من بذور بعض ثمار الفاكهة "المشمش، الخوخ، البرقوق، البشملة" حيث تعتبر ثمار المشمش والخوخ والبرقوق مصدرا جيدا للبروتين والزيت ذات المواصفات الجيدة، بينما نوى البشملة فهو مصدر للنشا ولكن وجود بعض المركبات السامة والمسببة للمرارة ولذا من خلال هذه الدورة يتم التعرف على طرق التخلص من هذه المركبات للاستفادة من تلك البذور.

اقرأ أيضا.. أسعار الفاكهة في سوق العبور اليوم 12 نوفمبر