بعد فشل الإطلاق مرات.. ناسا تكشف عن أخر استعدادت مهمة «أرتميس 1»

مهمة أرتميس 1 «Artemis 1»
مهمة أرتميس 1 «Artemis 1»

قال مسؤول في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، إن عمليات التفتيش الأولية لصاروخ نظام الإطلاق الفضائي، ومركبة أوريون الفضائية، لم تظهر سوى "أضرار طفيفة جدًا" للمركبة، لكنها رفضت التكهن بأي تأخير إضافي في مهمة أرتميس 1 «Artemis 1».

وفي تغريدة في 10 نوفمبر، قال جيم فري، المدير المساعد لوكالة ناسا لتطوير أنظمة الاستكشاف، إن عمليات التفتيش عن بعد للمركبة، باستخدام كاميرات منصة الإطلاق، لم تظهر أي أضرار كبيرة ناجمة عن مرور إعصار نيكول في ساعات الصباح الباكر.

وكتب: "تظهر عمليات التفتيش بالكاميرا أضرارًا طفيفة جدًا مثل السد المتطاير والدموع في أغطية الطقس"، وأضاف: "سيقوم الفريق بإجراء عمليات تفتيش إضافية للمركبة في الموقع قريبًا."

هذا ولم يذكر ما إذا كانت أي إصلاحات ، أو الوقت الضائع للاستعدادات السابقة للإطلاق بسبب العاصفة، ستزيد من تأخير الإطلاق.

أقرأ ايضا.. للمرة الثانية.. «ناسا» تؤجل إطلاق مهمة «أرتميس 1» إلى القمر

وصرحت ناسا في الثامن من نوفمبر الجاري، بأنها لن تحاول الإطلاق في 14 نوفمبر، كما كان مخططًا لها مسبقًا، وبدلاً من ذلك تستهدف 16 نوفمبر مع 19 نوفمبر كتاريخ احتياطي.

ودافع «فري» عن قرار الوكالة بمغادرة الصاروخ والمركبة الفضائية في مجمع الإطلاق 39B حيث وصل إعصار نيكول إلى اليابسة جنوب مركز كينيدي للفضاء ، بدلاً من العودة إلى مجمع المركبات كما حدث في سبتمبر عندما اقترب إعصار إيان من المركز.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي