السعودية توقع إعلانا لإنشاء أول محطة للهيدروجين في نيوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وقعت السعودية اليوم الجمعة، إعلاناً لإنشاء محطة هيدروجين في «نيوم» وفقًا لما أعلنه وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان على هامش النسخة الثانية من منتدى «مبادرة السعودية الخضراء»، الذي أقيم في مدينة شرم الشيخ.

ووفقًا لما نقلته وسائل إعلام سعودية، قال وزير الطاقة، في كلمة الافتتاح، إن بلاده «أحرزت تقدماً هاماً في التحول للطاقة الخضراء»، معدداً الإنجازات التي تمت حتى الآن.

وعلى هامش المنتدى، وقعت المملكة إعلاناً لإنشاء أول محطة للهيدروجين في نيوم السعودية وشرم الشيخ.

كما أشار إلى أن هدف المملكة المناخي الوصول إلى صافي "صفر انبعاثات كربونية" عام 2060، مضيفاً: "هذا يعتمد على التكنولوجيا، والمملكة تأمل في تحقيق ذلك في وقت أقرب، وأن تشكل الطاقة النظيفة 50% من مزيج الطاقة في المملكة".

وذكر الوزير السعودي أن الأمر سينتقل من الطموح إلى الأفعال، و"نحن مستعدون ولدينا التزام في الشرق الأوسط والمملكة عبر المبادرات الخضراء".

كما أشار إلى أن مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية، مع وجود 13 مشروعاً إضافياً في القطاع بطاقة 11.4 غيغاواط، ستقلل نحو 21 مليون طن من الانبعاثات سنوياً.

وأوضح أن برنامج السعودية للطاقة المتجددة حصل على جوائز دولية، وفي العام القادم سيتم الانتهاء من خطط لتطوير 10 مشاريع طاقة متجددة إضافية.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن الهدف من المنتدى "البناء على الالتزامات والتعهدات المناخية التي صدرت خلال قمة شرم الشيخ للمناخ، بما يضمن نجاح هذه المنصة الفريدة في تحقيق نتائج عملية وملموسة تعزيزاً للتعاون الإقليمي في مجال العمل المناخي". 

ووفقاً للوكالة، ينضم عدد من الوزراء من أفريقيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط إلى الحفل الذي تنظمه المملكة بهدف تعزيز التقدم في تنفيذ "مبادرة الوقود النظيف لأغراض الطهي" التي أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال النسخة الافتتاحية من قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر في عام 2021.

وتسعى المبادرة إلى حماية البيئة عبر خفض الانبعاثات الكربونية، وتبني الخطط الزراعية لزراعة أكثر من 10 مليارات شجرة داخل المملكة، و40 مليار شجرة في منطقة الشرق الأوسط.