أسامة عبد الفتاح: «أسبوع النقاد» تجدد دماء السينما العالمية

 الناقد أسامة عبد الفتاح
الناقد أسامة عبد الفتاح

كتبت: أمل صبحى

دائما ما تجذب أفلام مسابقة "أسبوع النقاد" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الجمهور وعشاق السينما، خاصة أنها تكون تجارب بكر وبها الكثير من الحيوية لصناع يمارسون أولى أو ثاني تجاربهم السينمائية، ومن المنتظر أن تشهد الدورة الجديدة من مهرجان القاهرة تنافس قوي في هذا المسابقة تحديدا.. وهذا ما يؤكده الناقد أسامة عبد الفتاح مدير المسابقة، الذي يتحدث في السطور التالية عن كواليس اختياره للأفلام وعن ترشيحاته للجمهور.

 ما معايير اختيار الأفلام المشاركة بمسابقة "أسبوع النقاد"؟

المسابقة تعتمد على الأفلام الأولى أو الثانية لمخرجيها، وأهم ما يميزها أننا نكتشف مخرجين جدد مصريين وعرب وأجانب، لذلك فهي تجدد دماء السينما العالمية، كما نعتمد في اختيار الأفلام على معيار الجودة بجميع العناصر، وكل معايير الاختيار فنية فقط، أي بعين نقدية بحتة، إلى جانب معيار التنوع الجغرافي.

 ما أهم أفلام المسابقة؟

لدينا 7 أفلام من 9 دول، لأن هناك أعمال ذات إنتاج مشترك،  وبالنسبة للتمثيل المصري فهناك فيلم إنتاج مصري دنماركي مشترك، وهذا يحقق تنوع آخر، لأنه فيلم تسجيلي، كما لدينا عرض عالمي أول للفيلم المغربي “واحة المياه المتجمدة” للمخرج محمد رؤوف الصباحي، ودوليا لدينا أفلام من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.

 هل تتوقع أن يثير أحد الأفلام المشاركة جدلا عند عرضه؟

كل الأفلام المشاركة بالمسابقة مهمة، وأرشحها جميعها للمشاهد، لأنني من قمت باختيارها بعناية، لأن مسابقة “أسبوع النقاد” قوية جدا، لدرجة أن لجنة التحكيم تحتار في اختيار الأفلام الفائزة.

 ما التحديدات التي واجهتك في هذه الدورة؟

هناك سهولة في العمل، فمع تولي محمد حفظي سابقا، وحسين فهمي حاليا، لدينا مرونة كبيرة في العمل، ولا يوجد تدخل من أي رئيس مهرجان في عمل المسابقات، إلا بالنصح والإرشاد للمعايير العامة التي يجب أن نراعيها، لذلك فأنا وأعضاء لجنة التحكيم لدينا حق الاختيار بالكامل.

وماذا عن التعاون مع أمير رمسيس مدير المهرجان؟

أمير إضافة قوية لـ"القاهرة السينمائي"، والتعاون معه ممتع وسلس، لأننا أصدقاء في الأساس، وهو صانع وعاشق للسينما، لكن المتعب في العمل فقط كان محاولة التنوع في تقديم الأفلام المختارة، وصعوبة اختيار فيلم مصري لأن الإنتاج قليل جدا، والظروف التي تمر بها الصناعة صعبة.

 ما رأيك في حجم مشاركة الأفلام المصرية بهذه الدورة من المهرجان؟

قوية نظرا لظروف الإنتاج والصناعة بشكل عام، ونحمد الله أننا نملك فيلم “19 ب” إنتاج مصري دنماركي مشترك بالمسابقة الدولية، بها وهو إخراج أحمد عبدالله، الذي حصد العديد من الجوائز الدولية، وقدم أفلاما مهمة من قبل مثل “ديكور”، “ليل خارجي” و"ميكروفون".. وفي مسابقة الأفلام القصيرة يوجد 4 أفلام مصرية منهم فيلم للمخرج ناجي إسماعيل بعنوان “أم أميرة”، وفيلم “صاحبتي” للمخرجة كوثر يونس.. وفي المسابقة العربية هناك فيلم تسجيلي طويل بعنوان “نور على نور”، وفيلم تسجيلي آخر بعنوان “الأطشة”، أي أننا نملك 7 مشاركات مصرية في المسابقات المختلفة.

اقرأ أيضا : العرض العالمي الأول للفيلم المغربي «واحة المياه المتجمدة» بمهرجان القاهرة