بـ20 مليون دولار.. عرض أقدم جمجمة لديناصور للبيع بمزاد الشهر القادم بنيويورك

20 مليون دولار.. عرض اقدم جمجمة لديناصور للبيع بمزاد الشهر القادم بنيويورك
20 مليون دولار.. عرض اقدم جمجمة لديناصور للبيع بمزاد الشهر القادم بنيويورك

تم اكتشاف أقدم جمجمة لديناصور ، التي يعود تاريخها إلى 76 مليون سنة ، في ولاية ساوث داكوتا الأمريكية ومن المتوقع أن تباع بمبلغ يصل إلى 20 مليون دولار في مزاد الشهر المقبل في نيويورك.

وسيبيع متبرع غامض جمجمة Tyrannosaurus Rex الأكثر اكتمالا في مزاد الشهر المقبل ، مقابل 17 مليون جنيه إسترليني .

وقالت دار سوثبي للمزادات إن الجمجمة ، التي يرجع تاريخها إلى 76 مليون سنة ، والتي يطلق عليها اسم "قصوى" ، ستباع في مزاد حي في 9 ديسمبر في نيويورك.

وتزن الجمجمة أكثر من 91 كيلوجرامًا ويبلغ طولها مترين ، وهي تنافس تلك الموجودة في المتاحف ، ومن المتوقع أن تباع بسعر يتراوح بين 15 و 20 مليون دولار (13-17 مليون جنيه إسترليني).

وتم العثور عليها في "العاصمة العالمية لـ تي ريكسيس" ، في مقاطعة هاردينج ، داكوتا الجنوبية ، الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث تم العثور أيضًا على الهياكل العظمية لـ تي ريكسيس و سو ستان.

وجدير بالذكر ان ان سو أول ديناصور يباع في مزاد وحقق 8.3 مليون دولار (7.25 مليون جنيه إسترليني) في عام 1997 ، بينما بيع ستان مقابل 31.8 مليون دولار (27.75 مليون جنيه إسترليني) في عام 2020.

تم تدمير معظم بقايا ماكسيموس بسبب التعرية ، ولكن وفقًا لهنري جاليانو ، مستشار علم الحفريات لدار المزاد ، "إن أحفورة تي ريكس هذه اكتشاف غير عادي".

وأوضح: "اكتُشفت الجمجمة في واحدة من أكثر المناطق تركيزًا لبقايا تي ريكس ، واحتفظت الجمجمة بالكثير من شكلها الأصلي وخصائص سطحها حتى مع أصغر العظام وأكثرها حساسية ، مع درجة عالية للغاية من السلامة العلمية.

وتحتوي الجمجمة على ثقبين كبيرين ، وفقًا لكاساندرا هاتون ، رئيس العلوم والثقافة الشعبية في سوثبي ، يعني أن الحيوان كان في معركة ، ربما مع تي ريكس آخر.

وقالت: "لا نعلم أن هذا هو سبب موت هذا الحيوان ، لكن يمكننا أن نقول إنه خاض معركة كبيرة خلال حياته".

اقرأ أيضا|هجوم تمساح غامض ينهي حياة صياد في بحيرة كاريبا